أعلن في واشنطن أن وفدا متوسط المستوى من وزارة الخارجية الأميركية سيصل إلى ديربان بجنوب أفريقيا خلال الساعات القادمة لمحاولة إقناع المشاركين في مؤتمر مناهضة العنصرية لاستبعاد الفقرات التي ترى الإدارة الأميركية أنها معادية لإسرائيل قبل تحديد الموقف الأميركي النهائي من المشاركة الرسمية في المؤتمر.

في هذه الأثناء قالت مفوضة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة ماري روبنسون إنها يهودية وذلك في رد على رسوم كاريكاتيرية وزعها محامون عرب تسخر من اليهود.

ومن المقرر أن يشارك الوفد الأميركي الذي يترأسه مايكل ساوثويك نائب مساعد وزير الخارجية للمنظمات الدولية، في المناقشات التحضيرية للمؤتمر الذى يبدأ أعماله بمدينة ديربان غدا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر إن ساوثويك وأعضاء الوفد المرافق له سيحاولون إقناع المشاركين بالمؤتمر بصياغة لغة مخففة مقبولة للولايات المتحدة. وأضاف أن مدى التقدم الذي يحرز في المحادثات هو الذي سيقرر حجم وطبيعة المشاركة الأميركية في المؤتمر.

وكان وزير الخارجية كولن باول قد قرر في وقت سابق من هذا الأسبوع عدم المشاركة في المؤتمر بسبب احتواء مسودة البيان النهائي على عبارات تتهم إسرائيل بممارسة سياسات عنصرية ضد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة. وقال مسؤول أميركي بارز طلب عدم الكشف عن اسمه إن ساوثويك سيترأس الوفد الأميركي إلى المؤتمر إذا حقق نجاحا في مهمته، أما إذا فشل فإن الولايات المتحدة لن تشارك في المؤتمر.

وقال الرئيس الأميركي جورج بوش الجمعة الماضية إن أي وفد أميركي لن يشارك في المؤتمر طالما بقيت فيه لغة معادية لإسرائيل. وتخشى واشنطن من أن تستخدم الدول العربية المؤتمر لمساواة إسرائيل والصهيونية بالعنصرية والتمييز العرقي.

روبنسون يهودية

ماري روبنسون

وفي السياق نفسه قالت مفوضة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة ماري روبنسون إنها يهودية وذلك ردا على رسوم كاريكاتيرية وزعها اتحاد المحامين العرب تسخر من اليهود. ونقل مقربون من ماري روبنسون أنها أدلت بهذا التصريح في حفل عشاء على هامش الاستعدادات للمؤتمر العالمي لمناهضة العنصرية.

وفي اجتماع للمنظمات غير الحكومية على هامش المؤتمر تم توزيع رسوم كاريكاتيرية تسخر من اليهود وملصقات تحمل شعارات تقرن نجمة داود بالصليب المعقوف شعار النازية. ونقل أحد المشاركين في حفل العشاء عن روبنسون -وهي رئيسة وزراء سابقة لإيرلندا - قولها "عندما أرى العنصرية ظاهرة في كتيبات اتحاد المحامين العرب التي وزعت في مؤتمر المنظمات غير الحكومية لا يمكنني إلا أن أعلن أني يهودية, أنا يهودية لأن هؤلاء الأشخاص الذين استهدفتهم الكتيبات قد أهينوا".

المصدر : وكالات