اتهام جنود دوليين بالتحرش بقاصرات إريتريات
آخر تحديث: 2001/8/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/11 هـ

اتهام جنود دوليين بالتحرش بقاصرات إريتريات

فتحت السلطات الإريترية تحقيقا بشأن اتهامات أطلقها جندي إيطالي في بعثة الأمم المتحدة في إريتريا وإثيوبيا بأن جنودا دوليين قاموا بالتحرش الجنسي بفتيات إريتريات تتراوح أعمارهن بين 10 و 15 عاما.

وقال رئيس لجنة التنسيق مع مهمة الأمم المتحدة في القرن الأفريقي –وهو إريتري الجنسية- إن الحكومة الإريترية قلقة جدا لهذه الاتهامات ولما ستسببه من إساءة لسمعة البلاد حال تأكد صحتها، وأضاف أن السلطات تنوي في تلك الحالة اتخاذ إجراء قانوني ضد المتورطين في هذه القضية بغض النظر عن جنسياتهم.

وكان القضاء العسكري الإيطالي فتح الأسبوع الماضي تحقيقا في هذه القضية بعد أن اكتشف المدعي العسكري في بادو بشمالي إيطاليا وقائع بهذا الخصوص عبر شهادة جندي أمضى عدة أشهر في أسمره وقد تطابقت شهادته مع شهادات العديد من زملائه.

وجاء في الشهادة أنه في الفترة بين نوفمبر/ تشرين الثاني2000 ويونيو/ حزيران الماضي, يشتبه بأن يكون جنود من الدانمارك وسلوفاكيا وجندي إيطالي شاركوا في سهرات في أسمره ومصوع كانوا يعاشرون خلالها فتيات مقابل بضعة دولارات يقدمونها إلى عائلاتهن.

وفي غالبية الحالات, كانت هؤلاء المراهقات تتراوح أعمارهن بين 14 و15 عاما غير أن الجنود كانوا يعاشرون أحيانا فتيات بين 10 و12 عاما. وقد تم تصوير بعض هذه الأمسيات من جانب جنود دانماركيين ويحاول المدعي الحصول على هذه التسجيلات.

ولا يمكن إطلاق أي ملاحقة عسكرية على ما يبدو بحق هؤلاء وقد تحال القضية إلى قاض مدني لملاحقة الجنود بتهمة التحرش الجنسي بحق أطفال. وأقر المدعي الإيطالي بوجود فراغ قضائي في هذا المجال وقال إنه حال تمت إحالة الملف إلى السلطات القضائية العادية سيحاكم هؤلاء الأشخاص بتهمة "ممارسة التجارة الجنسية". وأضاف أن "قوات حفظ السلام مهمتها مساعدة الأهالي المحليين لكنها في هذه الحالة ارتكبت جرائم بحقهم".

وتضم الكتيبة الإيطالية في القرن الأفريقي 140 عنصرا كما تشارك عناصر من الدانمارك والهند وكينيا والأردن وهولندا وسلوفاكيا في قوات الأمم المتحدة التي تراقب تنفيذ اتفاق السلام المبرم في ديسمبر/ كانون الأول الماضي بين إريتريا وإثيوبيا بعد عامين من الحروب.

المصدر : الفرنسية