عنان يرسل مبعوثا إلى قبرص لإحياء محادثات السلام
آخر تحديث: 2001/8/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/9 هـ

عنان يرسل مبعوثا إلى قبرص لإحياء محادثات السلام

كليريدس خلال جلسة محادثات مع عنان في
محادثات الأزمة القبرصية في جنيف (أرشيف)
أعلن مصدر مسؤول بالأمم المتحدة أن الأمين العام للمنظمة الدولية كوفي عنان قرر إيفاد مبعوث خاص إلى قبرص. وأوضح المصدر أن المبعوث سيتوجه غدا إلى قبرص في محاولة لإقناع القبارصة الأتراك واليونانيين باستئناف محادثات السلام.

وأكد بيان صادر عن الأمم المتحدة أن عنان قرر إرسال مساعده للشؤون القبرصية ألفارو دي سوتو في مهمة عاجلة. وأوضح البيان أن هذا القرار جاء في ضوء نتائج محادثات عنان في سالزبورغ بالنمسا أمس مع كل من زعيم القبارصة الأتراك رؤوف دنكطاش وزعيم القبارصة اليونانيين غلافكوس كليريدس.

ووصفت الناطقة باسم الأمم المتحدة ماري أوكابي المحادثات بأنها كانت جيدة ومفيدة جدا. من جهته قال عنان إنه سيواصل جهوده الشخصية مع الطرفين في المستقبل القريب. وكان زعيم القبارصة الأتراك قد انسحب في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي من محادثات غير مباشرة تحت إشراف الأمم المتحدة كانت تناقش مسألة إهمال الأمم المتحدة مطالب القبارصة الأتراك المتعلقة بتحقيق المساواة.

يشار إلى أن جمهورية شمالي قبرص تعترف بها تركيا فقط، في حين تحظى قبرص اليونانية باعتراف دولي، وتجري مفاوضات للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وكانت الجزيرة القبرصية قد قسمت عام 1974 حينما احتلت تركيا أجزاءها الشمالية ردا على انقلاب عسكري وقع في الجزيرة تدعمه أثينا كان يهدف إلى تحقيق الوحدة بين اليونان وقبرص. ويقول دنكطاش وأنقرة إن الاعتراف الدولي بجمهورية قبرص التركية مساواة بقبرص اليونانية هو السبيل الوحيد لإنهاء مشكلة تقسيم الجزيرة القبرصية.

المصدر : وكالات