تبرئة 73 من تهمة الاستيلاء على أراض بجنوب أفريقيا
آخر تحديث: 2001/8/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/9 هـ

تبرئة 73 من تهمة الاستيلاء على أراض بجنوب أفريقيا

رفضت محكمة جنوب أفريقيا اتهامات ضد 73 شخصا بالتعدي على أراض خارج العاصمة جوهانسبرغ. واعتبرت القاضية كارين بيلاي أن الحكومة لم تحذر أو تخبر هؤلاء الأشخاص بأن عملهم غير قانوني ولذلك رفضت الدعوى ضدهم، وقررت إطلاق سراحهم.

وقالت بيلاي إنها لا ترغب في تشبيه ما حدث بأعمال مشابهة في زيمبابوي. وأشارت إلى أن ما يحدث في زيمبابوي لا يخضع لسيطرة القانون.

وكانت شرطة جنوب أفريقيا قد اعتقلت 73 شخصا إثر قيام المئات من المواطنين الأفارقة الفقراء بالاستيلاء على قطع أراض معزولة خارج جوهانسبرغ لبناء أكواخ للسكن فيها.

وتشجع حكومة الرئيس الزيمبابوي روبرت موغابي الأفارقة بقيادة المحاربين القدماء على الاستيلاء على مزارع مملوكة للمستوطنين البيض. وقال موغابي في تصريحات له هذا الأسبوع إنه من غير الأخلاقي أن يملك 4500 مستوطن أبيض أغلبية المزارع المثمرة في البلاد بينما تتكدس الأغلبية من السكان الأصليين في مناطق غير منتجة.

يشار إلى أن الحكومة في جنوب أفريقيا منذ انتهاء نظام الفصل العنصري عام 1994 أقامت نحو 1.3 مليون منزل، ووفرت السكن لنحو خمسة ملايين شخص كانوا في السابق يقيمون في الشوارع أو في مساكن من المعدن.

وبالرغم من مرور سبعة أعوام على انتهاء نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا إلا أنه مازال البيض يمتلكون 86% من الأراضي مقابل 14% للأغلبية من السكان الأفارقة.

المصدر : رويترز