برلمان بيرو يتهم فوجيموري بجرائم ضد الإنسانية
آخر تحديث: 2001/8/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/9 هـ

برلمان بيرو يتهم فوجيموري بجرائم ضد الإنسانية

فوجيموري
وافق البرلمان البيروفي بالإجماع على قرار محاكمة رئيس البلاد السابق ألبرتو فوجيموري بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وقالت مصادر حكومية إن هذا القرار سيزيد من الضغوط على اليابان لتسليم الرئيس السابق. بيد أن ناطقا باسم الحكومة اليابانية أكد اليوم أن موقف طوكيو إزاء تسليم فوجيموري لم يتغير رغم صدور قرار البرلمان.

فقد وجه جميع نواب البرلمان البيرو إلى فوجيموري تهمة توجيه كتيبة إعدام عسكرية لقتل 15 شخصا في حفل أقيم بالعاصمة ليما عام 1991، وقتل تسعة طلاب جامعيين وأستاذ عام
1992. واعتبر النواب البروفيون هذا القرار خطوة جديدة لإجبار فوجيموري على العودة لمحاكمته في البلاد.

وقد نفى فوجيموري التهم المنسوبة إليه, وبعث برسالة إلى موقع البرلمان البيروفي على شبكة الإنترنت اتهم فيها البرلمان باختلاق الذرائع لحبسه مدى الحياة. وكان مدعي بيرو العام قد طلب من الكونغرس في وقت سابق محاسبة فوجيموري بتهمة دفع مبلغ قدره 15 مليون دولار إلى رئيس استخباراته فلاديمير مونتسينوس المسجون حاليا لتهريبها إلى خارج البلاد.

يذكر أن فوجيموري ذهب إلى طوكيو في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بعد أن وجه له مونتيسينوس تهما بالفساد, وبقي فيها منذ ذلك الحين بعد أن حصل على الجنسية اليابانية. يشار إلى أن الحكومة اليابانية ترفض تسليم فوجيموري للمحاكمة في بيرو لأن دستورها لا يسمح بتسليم مواطنيها إلى جهة أجنبية لا ترتبط معها بأي اتفاقيات في هذا الصدد. وقد ذكرت طوكيو في وقت سابق إن تسليم فوجيموري يتطلب أولا إجراء تعديلات على الدستور لكي يتسنى للبلاد تسليمه لبيرو.

المصدر : وكالات