هجوم مسلح على حافلة ركاب في الشيشان
آخر تحديث: 2001/8/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/8 هـ

هجوم مسلح على حافلة ركاب في الشيشان

إجراءات أمنية روسية مشدة في غروزني (أرشيف)
أعلنت مصادر أمنية أن مسلحين مجهولين هاجموا حافلة للركاب بأحد أحياء العاصمة الشيشانية غروزني. وأفادت المصادر بأن المسلحين فروا عقب تنفيذ الهجوم الذي أدى لوقوع عدة إصابات. وقد وقع الهجوم في أعقاب مقتل أربعة من عناصر الشرطة الروسية في انفجار سيارة.

وأوضحت المصادر أن المسلحين أطلقوا النار بكثافة على حافلة الركاب في ضاحية لينينزيسكي بغروزني. واعترفت المصادر بوقوع خسائر أثناء الهجوم إلا أنها لم تفصح عن الحجم الحقيقي لها.

وكان أربعة من عناصر الشرطة الروسية قد لقوا مصرعهم وأصيب آخران بجروح عندما انفجرت السيارة التي كانوا يستقلونها بقنبلة فجرت عن بعد، ووقع الحادث في نهاية يوم شن فيه المقاتلون الشيشان سلسلة من الهجمات على مواقع القوات الروسية.

وقصف المقاتلون بالأسلحة الآلية وقذائف الهاون مقر البلدية في وسط العاصمة غروزني والقيادة العسكرية في إقليم فيدينو بجنوبي الشيشان، واعترفت القيادة الروسية شمالي القوقاز بوقوع الهجمات ولكنها نفت الإصابات والخسائر التي تحدث عنها المقاتلون. وكان المقاتلون الشيشان شددوا من هجماتهم في الأسابيع الماضية فى جنوبي شرقي البلاد وفي سهول الشمال وألحقوا خسائر بشرية شبه يومية بالقوات الروسية.

وقالت القوات الروسية من جهتها إنها قتلت أكثر من أربعين مقاتلا في غضون الأسبوع الماضي معظمهم في هجمات بإقليم فيدينو وبمنطقة شيلكوف شمالي الشيشان، كما ألقت القوات الروسية القبض على اثنين من المقاتلين الشيشان وصادرت عددا من الأسلحة بينها خمس قاذفات لهب.

اتهام الإخوان المسلمين
وفي السياق ذاته اتهمت أجهزة الأمن الروسية جماعة الإخوان المسلمين بتمويل المقاتلين الشيشان. وقال الناطق باسم أجهزة الأمن إيليا شابالكين في تصريحات لتلفزيون (R.T.N) الروسي إن السلطات الروسية صادرت في قرية إليروي شرقي الشيشان مستندات تثبت أن الإخوان المسلمين دفعوا مبالغ كبيرة إلى قادة المقاتلين الشيشان.

وأكد الناطق الروسي أن أحد القادة المعروف باسم أريخانوف تلقى 700 ألف دولار وصلت من تركيا. وأضاف أن المقاتلين تلقوا 397 ألف دولار من الجمعية الإسلامية الأوروبية ومبالغ أخرى لم يحدد قيمتها وصلت من ألمانيا وماليزيا والكويت والإمارات العربية المتحدة.

يشار إلى أن جماعة الإخوان المسلمين تأسست عام 1928 في مصر وهي تدعو إلى إقامة الدولة الإسلامية بالطرق السلمية. وتحظر السلطات المصرية أنشطة تلك الجماعة برغم نجاح أفرادها في الفوز بعضوية البرلمان وعدد من التنظيمات النقابية. وينتشر أتباع الإخوان في عدد غير قليل من دول العالم.

المصدر : وكالات