الدبلوماسيون الفرنسيون يبدؤون غدا اجتماعهم السنوي
آخر تحديث: 2001/8/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/8 هـ

الدبلوماسيون الفرنسيون يبدؤون غدا اجتماعهم السنوي

هوبير فيدرين
تبدأ غدا في باريس أعمال المؤتمر السنوي لسفراء فرنسا لتقييم دور الدبلوماسية الفرنسية في ظل العولمة، وتفتتح جلسات المؤتمر التاسع للسفراء الفرنسيين بكلمة وزير الخارجية هوبير فيدرين ويناقش عدة موضوعات من بينها قضية الشرق الأوسط.

ويشارك في المؤتمر 192 سفيرا فرنسيا، وتقول وزارة الخارجية الفرنسية إن الهدف منه هو "تحليل تطورات الظروف الدولية في العمق"، وتحديد توجهات السياسة الفرنسية.

ومن الموضوعات التي سيتطرق لها المؤتمر أزمة الشرق الأوسط والوضع في البلقان والأزمة في منطقة البحيرات الكبرى التي زارها فيدرين منتصف الشهر الجاري.

كما سيتطرق المؤتمرون إلى المسائل المرتبطة بالعولمة لا سيما انفتاح الوزارة على الأطراف الجديدة والقديمة على الساحة الدولية مثل المنظمات غير الحكومية ومجموعات المصالح والمؤسسات والإعلام.

وأشار الناطق باسم الخارجية الفرنسية فرانسوا ريفاسو إلى أن المؤتمر التاسع للسفراء الفرنسيين سيعنى أيضا بدراسة المشكلات المرتبطة بظاهرة دخول عدد متزايد من المنظمات غير الحكومية مثل منظمة العفو الدولية حلبة العولمة.

وتنعقد أيام المؤتمر الذي يستمر أربعة أيام 36 طاولة مستديرة تناقش خلالها المسائل الإقليمية والوطنية والمسائل المشتركة والرهانات العالمية مثل التهديدات الجديدة وحقوق الإنسان والبيئة والعولمة.

ومن المقرر أيضا أن يبحث السفراء الفرنسيون قضية العملة الأوروبية الموحدة قبل أربعة أشهر من توحيدها، كما ستخصص طاولة مستديرة لوكالة الصحافة الفرنسية والعلاقات بين السفارات الفرنسية.

ويفترض أن يزور وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر باريس يومي الأربعاء والخميس المقبلين على هامش المؤتمر للاجتماع بفيدرين. وسيبحث الوزيران بصورة خاصة نتائج الجولة التي قام بها فيشر مؤخرا في الشرق الأوسط في محاولة منه لاستئناف الحوار الفلسطيني الإسرائيلي ووضع حد لما يقارب العام من المواجهات العنيفة بين الجانبين.

المصدر : الفرنسية