الإدارة الأميركية تعتزم رفع العقوبات عن الهند
آخر تحديث: 2001/8/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/8 هـ

الإدارة الأميركية تعتزم رفع العقوبات عن الهند

ذكرت تقارير صحفية أميركية أن البيت الأبيض سيقدم في أول جلسة للكونغرس بعد عودته من الإجازة الصيفية في سبتمبر/ أيلول المقبل مشروع قرار لرفع العقوبات الاقتصادية الأميركية المفروضة على الهند.

وتأمل الولايات المتحدة أن يساعد هذا القرار في تقوية العلاقات الأميركية الهندية بعد أن أدركت واشنطن أن بإمكان نيودلهي أن تكون حليفا عسكريا وشريكا تجاريا هاما لها.

يشار إلى أن عددا من نواب الكونغرس الأميركي -منهم رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ جوزيف بيدين- يوافقون على مشروع القرار. فقد قال بيدين في مقابلة صحفية إنه بعث برسالة إلى الرئيس جورج بوش الأسبوع الماضي أعرب له فيها عن تأييده لقرار رفع العقوبات الاقتصادية عن الهند.

وذكر بيدين أن العقوبات قد ترفع بعد اجتماع بوش برئيس الوزراء الهندي أتال بيهاري فاجبايي المزمع عقده في نيويورك نهاية سبتمبر/ أيلول المقبل. ويشار إلى أن بوش سيزور الهند العام المقبل.

يذكر أن الولايات المتحدة فرضت العقوبات الاقتصادية على الهند عام 1998 بعد أن أجرت نيودلهي سلسلة من التجارب النووية. ويحظر قرار العقوبات جميع الصادرات العسكرية, كما يحظر تصدير تكنولوجيا التصنيع العسكري إلى الهند أو الشركات ذات الصلة ببرنامج الهند النووي.

المصدر : الفرنسية