ميلوسوفيتش يمثل للمرة الثانية أمام محكمة لاهاي
آخر تحديث: 2001/8/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/6 هـ

ميلوسوفيتش يمثل للمرة الثانية أمام محكمة لاهاي

سلوبودان ميلوسوفيتش يمثل أمام
محكمة جرائم الحرب في لاهاي (أرشيف)
يمثل الرئيس اليوغسلافي السابق والمحتجز في لاهاي سلوبودان ميلوسوفيتش للمرة الثانية أمام محكمة جرائم الحرب هذا الأسبوع. وستكون جلسة الاستماع التي ستعقد الخميس الأولى من سلسلة اجتماعات روتينية -قبل بدء المحاكمة- بين القضاة والمحامين والمتهم لمراجعة التقدم في القضية.

وكان ميلوسوفيتش قد سخر من التمثيل القانوني أمام المحكمة في لاهاي عندما مثل أمامها لأول مرة في الثالث من يوليو/ تموز ورفض الاعتراف بتورطه في أي جرائم ضد الإنسانية في كوسوفو مما أرغم القضاة على تسجيل دفع ببراءته من التهم الموجهة ضده نيابة عنه.

ولم يعين ميلوسوفيتش محامي دفاع في إجراء لم يسبق له مثيل منذ تأسيس هذه المحكمة من ثمانية أعوام. وإذا لم يعين محامين قبل الخميس سيواجه الادعاء بمفرده في المحكمة وسط الحراس التابعين للأمم المتحدة.

وأشار مسؤول في هيئة الادعاء إلى أن قرار ميلوسوفيتش بالدفاع عن نفسه يعقد الإعداد للمحاكمة حيث إن الادعاء عادة ما يعمل مع الدفاع عن قرب لتمهيد الطريق أمام المحاكمات بالتوصل إلى اتفاقات بخصوص قضايا معينة. ولكن مع عدم تعيين محامي دفاع لن يكون هناك مثل هذا التعاون.

وقال المحامي الكندي كريستوفر بلاك رئيس فريق الخبراء القانونيين من اللجنة الدولية للدفاع عن سلوبودان ميلوسوفيتش "إنه لا يريد تعيين محامين لأن ذلك سيكون بمثابة اعتراف بشرعية المحكمة" مضيفا أن الرئيس اليوغسلافي السابق لم يكترث حتى بقراءة صحيفة الاتهام التي توجه له ثلاث تهم ضد الإنسانية بينها القتل الجماعي والترحيل وانتهاك قوانين أو تقاليد الحرب أثناء حملة التطهير ضد المسلمين في كوسوفو عام 1999.

وطعن ميلوسوفيتش الشهر الحالي في شرعية المحكمة الدولية لجرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة وأنكر حقها في محاكمته. ورد الادعاء كتابة ضد الطعن وأشار إلى أنه رفض تحديا سابقا عام 1995 من مجرم الحرب الصربي المحتجز دوسكو تاديتش. ولن يرد القضاة على طعنه الخميس إلا أنهم قد يسألون ميلوسوفيتش عما إذا كان يود أن يناقش الأمر شفهيا في موعد لاحق أم لا.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: