صحيفة بريطانية تكشف عزم رئيس زيمبابوي طرد البيض
آخر تحديث: 2001/8/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/7 هـ

صحيفة بريطانية تكشف عزم رئيس زيمبابوي طرد البيض

الإفراج عن مزارعين بيض احتجزوا إثر اشتباك مع محاربين قدامى اقتحموا مزارعهم (أرشيف)
كشفت صحيفة صاندي تليغراف البريطانية عن أن رئيس زيمبابوي روبرت موغابي ينوي طرد جميع المزارعين البيض من البلاد قبل الانتخابات العام المقبل، وكشفت الصحيفة عن وجود وثيقة سرية موجهة للمحاربين القدامى الموالين للحكومة تتحدث عن الأهداف السياسية للحملة ضد المزارعين البيض.

وقالت صاندي تليغراف إن الوثيقة تحمل عنوان "تخل وارحل" وتستهدف "التحرش بالمزارعين البيض وتعذيبهم معنويا وزعزعة مزارعهم إلى أن يتخلوا عنها ويغادروا البلاد". وأضافت الصحيفة أن تداول الوثيقة بدأ في يوليو/ تموز قبل قليل من سلسلة "انتهاكات تعرضت لها مزارع البيض" وطرد أثناءها العديد من المزارعين البيض.

وأوضحت صاندي تليغراف أن الوثيقة تنص على أن المزارعين الذين سيحاولون المقاومة ستتم تصفيتهم على "طريقة بامير" في إشارة إلى كريس بامير رجل الأعمال والعضو السابق في حزب الرئيس الذي قتل في حادث سير لم تعرف أسبابه بعد خلافه مع الرئيس موغابي. وتعِد الوثيقة بحسب الصحيفة قدامى المقاتلين الموالين للحكومة بإعطائهم مكافآت مجزية إذا تم التوصل إلى "تركيع المعارضة والمزارعين البيض".

في غضون ذلك حث وزير الرياضة البريطاني ريتشارد كاربون إنجلترا ومجلس رياضة الكريكت في ويلز بإعادة النظر في المشاركة بدورة الكريكت التي ستقام في زيمبابوي في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل في ظل قرار هراري منع هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) من المشاركة في تغطية الحدث، وأضاف أن بريطانيا تأخذ هذا القرار بجدية.

وكانت السلطات في زيمبابوي قد عبرت عن عدم رضاها عن تغطية BBC لأحداث العنف ضد المزارعين البيض في البلاد وطردت مراسلي الهيئة لديها الشهر قبل الماضي.

المصدر : الفرنسية