المقاتلون الألبان يسلمون قائمة بأسلحتهم لقوات الناتو
آخر تحديث: 2001/8/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/7 هـ

المقاتلون الألبان يسلمون قائمة بأسلحتهم لقوات الناتو

جنود بريطانيون يصلون مقدونيا للانضمام إلى قوات حلف الناتو لنزع سلاح المقاتلين الألبان
سلم الجيش الوطني لتحرير ألبان مقدونيا قائمة تحتوي على الأسلحة التي ينوي تسليمها لمسؤولي قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) تشتمل على قذائف هاون وصواريخ مضادة للدبابات. ومن المقرر أن تبدأ عمليات التسليم غدا.

وعبر مسؤول في حلف الناتو عن توقعاته بجدية قادة المقاتلين هذه المرة لإعطاء فرصة لتحقيق السلام في المنطقة رغم مخاوفهم من محاولات انتقامية قد تقوم بها قوات الأمن المقدونية في أعقاب انسحاب قوات الحلف ومطالبتهم الناتو بتوفير حماية لهم.

ووصف المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه القائمة التي سلمها المقاتلون الألبان بأنها مقبولة، مشيرا إلى أن عمليات جمع الأسلحة ستبدأ غدا ضمن عملية "الحصاد الأساسي".

وقال المسؤول الأطلسي إن القائمة تتضمن الكثير من الأسلحة موضحا أنه إذا التزم المقاتلون بها فإنه سيكون عملا معقولا، إذ تتضمن كميات من قذائف الهاون والصواريخ المضادة للدبابات بالإضافة إلى أسلحة الكلاشنكوف. وأكد أنه لا يمكن للناتو جمع كل الأسلحة الموجودة، وأن مهمته الحالية تنحصر في توفير قدر من فرص تحقيق السلام في مقدونيا.

وترفض الحكومة المقدونية من جهتها عدد الأسلحة التي قال المقاتلون إنهم سيسلمونها وهو 3500 قطعة، وتقول إن لدى المقاتلين نحو سبعين ألف قطعة سلاح، وتشككت في تحقيق السلام ما لم يسلم المقاتلون كل الأسلحة التي بحوزتهم.

وتهدف عملية تسليم أسلحة المقاتلين الألبان إلى إتاحة الفرصة لحكومة سكوبيا لتحقيق تعهداتها بإعطاء الأقلية الألبانية في مقدونيا حقوقا أكثر، وذلك تنفيذا لاتفاق السلام الموقع بين الأحزاب الألبانية والحكومة في الثالث عشر من الشهر الجاري.

المصدر : رويترز