ولي العهد النرويجي وعروسه يحييان جمهور المهنئين

يقام في أوسلو اليوم حفل زفاف ولي عهد النرويج الأمير هاكون على عروسه ميتي ماريت تيسيم هويبي بعد أن حظي بمباركة أبيه وموافقة الشعب النرويجي على نسيان ماضي عروسه المثير للجدل والقبول بها ملكة للبلاد مستقبلا. وسيقام حفل ملكي مهيب للعروسين في كاتدرائية أوسلو بحضور ملوك وملكات من مختلف أرجاء أوروبا.

يذكر أن قرار الأمير بالزواج من النادلة السابقة أثار جدلا واسعا وانتقادات شديدة داخل القصر الملكي وفي الشارع النرويجي, لأن هويبي هي أم لطفل عمره أربع سنوات أنجبته من علاقة سابقة مع رجل أدانه القضاء بجرائم مخدرات في منتصف التسعينيات عندما كانت ترتاد حفلات لتعاطي المخدرات. إلا أن هويبي أو سندريلا التائبة -كما أسماها النرويجيون- اعترفت بأنها أقلعت عن المخدرات وأصبحت مواطنة صالحة.

وقد حظي هاكون بمباركة والده الملك هارالد عندما أشاد أمس بعروس ابنه مادحا شجاعتها في الاعتراف بماضيها وقدرتها على التخلص منه، قائلا إن تلك الشجاعة تؤهلها لأن تكون ملكة مقبلة للبلاد, وأضاف أن انتقادات الشعب النرويجي للزواج ستهدأ بعد أن يتم كل شيء.

وقد حاول الأمير هاكون البالغ من العمر 28 عاما أثناء حفل عشاء أقامه رئيس الوزراء ينس ستولتنبرج أمس أن يكسب ود المنتقدين لعروسه الشقراء البالغة من العمر 28 عاما أيضا.

يشار إلى أن هذا الزواج أثار جدلا واسعا دام عدة أشهر تراجع على أثره تأييد المواطنين للعائلة المالكة في النرويج بعد أن كان قويا.

هاكون وهويبي في رحلة نهرية
وتأمل العائلة المالكة أن يعيد الاحتفال بزفاف ولي العهد إلى الأذهان أجواء النجاح الكبير الذي حققته البلاد على الصعيد الدولي عندما نظمت دورة ليلهامر للألعاب الأولمبية الشتوية عام 1994.

ومن بين الشخصيات الملكية التي ستحضر الحفل ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز, والملكة الإسبانية صوفيا والملك البلجيكي ألبرت والملك السويدي كارل غوستاف. ويتوقع أن يحضر مراسم الزفاف التي وصفت بأنها ستكون ضربا من ضروب الخيال آلاف المواطنين النرويجيين والأوروبيين وسيلوحون بالأعلام النرويجية تحية للعروسين.

وقد عاش هاكون وهويبي منذ التقائهما قبل ثلاث سنوات في شقة وسط أوسلو منذ العام الماضي على الرغم من اعتراض الكنيسة اللوثرية الرسمية -التي سيترأسها هاكون عندما سيصبح ملكا- على تعايشهما هذا. وقد رحب نرويجيون كثيرون بهويبي وقالوا إن عليها الآن أن تناضل من أجل كسب قلوب الشعب النرويجي.

المصدر : وكالات