غوسماو يرشح نفسه للانتخابات الرئاسية بتيمور الشرقية
آخر تحديث: 2001/8/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/6 هـ

غوسماو يرشح نفسه للانتخابات الرئاسية بتيمور الشرقية

أنهى زعيم الاستقلال في تيمور الشرقية شنانا غوسماو اليوم أشهرا من التكهنات وأعلن ترشيحه للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها العام المقبل في هذه المستعمرة البرتغالية السابقة.

وقال غوسماو أمام نحو ألف شخص تجمعوا في أحد ملاعب العاصمة ديلي "أعلن هنا موافقتي على ترشيحي من قبل الأحزاب للرئاسة". وأضاف أنه يرغب بوضع حد للتكهنات بشأن هذه المسألة مشيرا إلى أنه ليس المرشح الأفضل الوحيد لهذا المنصب.

وكان غوسماو ألقى ظلالا من الشكوك في البداية حول قراره بشأن ترشيح نفسه إلى الانتخابات الرئاسية في تيمور الشرقية التي تديرها موقتا الأمم المتحدة منذ التصويت على الاستقلال عن إندونيسيا خلال الاستفتاء في 30 أغسطس/ آب 1999. وأعقب الاستفتاء أعمال انتقامية للميليشيات المؤيدة لإندونيسيا والرافضة للاستقلال والتي أجبرت معظم السكان البالغ عددهم 800 ألف على الفرار من منازلهم.

شنانا غوسماو
ومن المقرر أن يتوجه مواطنو تيمور الشرقية إلى صناديق الاقتراع في 30 أغسطس/ آب الجاري لانتخاب مجلس تشريعي سيمهد بدوره لانتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها العام المقبل.

وكان الحاكم الإداري التابع للأمم المتحدة في تيمور الشرقية سيرجيو فييرا دي ميللو وعد في مقابلة نشرتها صحيفة بوبليكو البرتغالية أمس بتعيين حكومة موسعة بعد انتخابات المجلس التشريعي.

وقال إن الحكومة الانتقالية الثانية ستتألف من الحزبين أو الأحزاب الثلاثة التي تحوز على أكبر قدر من الأصوات ومن المرشحين المستقلين الذين يتم انتخابهم ومن شخصيات مستقلة لم تشارك في الانتخابات ولكنها معروفة بكفاءتها. يشار إلى أن تيمور الشرقية مستعمرة برتغالية سابقة اجتاحتها القوات الإندونيسية عام 1975 وضمتها عام 1976 وهي تخضع لإدارة الأمم المتحدة منذ أكتوبر/ تشرين الأول 1999.

المصدر : وكالات