طالبان تسمح للصليب الأحمر بزيارة المحتجزين الغربيين
آخر تحديث: 2001/8/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/6 هـ

طالبان تسمح للصليب الأحمر بزيارة المحتجزين الغربيين

وكيل أحمد متوكل
حصل وفد الصليب الأحمر في أفغانستان على موافقة حركة طالبان لزيارة ثمانية أجانب و16 أفغانيا تحتجزهم الحركة بتهمة ممارسة التنصير في البلاد. وكان ثلاثة دبلوماسيين أميركي وألماني وأسترالي قد غادروا كابل أول أمس بعد محاولات يائسة دامت أسبوعا لمقابلة المحتجزين.

وقال وزير خارجية طالبان وكيل أحمد متوكل في اتصال هاتفي مع وكالة أنباء غربية "تحدث معي وفد الصليب الأحمر وأبلغتهم أن بإمكانهم زيارة المحتجزين في أي وقت". ولم يعقب مسؤولو الوكالة الدولية على الفور على هذا التصريح.

وكان المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في جنيف أفاد بأن وفد اللجنة سيحاول السبت لقاء مسؤولي الحركة بعد أن فشل في ذلك أمس الأول وقال "إننا نريد تفقد مكان الاعتقال والوقوف على الأوضاع الصحية للمحتجزين".

ويضع الصليب الأحمر عادة شروطا دقيقة مع السلطات المعنية لزيارة المحتجزين الأجانب مثل إجراء مقابلات معهم على انفراد، ونقل رسائل إلى ذويهم.

وكان ثلاثة دبلوماسيين أميركي وألماني وأسترالي قد غادروا أفغانستان أول أمس بعد محاولات يائسة دامت أسبوعا لمقابلة المحتجزين. يشار إلى أن الحركة احتجزت الأجانب الثمانية (أميركيان وأستراليان وأربعة ألمان) و16 أفغانيا آخرين يعملون في منظمة شلتر ناو العالمية للإغاثة بتهمة ممارسة التنصير بين الأفغان.

المصدر : أسوشيتد برس