اعتقال ضابط أميركي سابق بتهمة التجسس
آخر تحديث: 2001/8/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/6 هـ

اعتقال ضابط أميركي سابق بتهمة التجسس

روبرت هانسن
أعلنت وزارة العدل الأميركية أن عسكريا سابقا في سلاح الجو الأميركي اعتقل بتهمة التجسس. وكانت السلطات الأميركية قد ألقت القبض منذ شهور على المسؤول السابق بمكتب التحقيقات الفدرالي (F.B.I) روبرت هانسن بتهمة التجسس لصالح روسيا لمدة 15 عاما.

ووجه المدعي العام الفدرالي بولاية فيرجينيا رسميا تهمة التآمر من أجل التجسس إلى بريان ريغان (38 عاما) الرقيب السابق بالقوات الجوية. واعتقل عملاء (F.B.I) ريغان في مطار دالاس قرب واشنطن بينما كان على وشك ركوب طائرة الخطوط الجوية الألمانية في رحلة إلى زيوريخ مرورا بفرانكفورت.

وأضاف بيان وزارة العدل أن الرقيب أحيل إلى التقاعد من سلاح الجو في أغسطس/آب من العام الماضي. وقالت الأنباء إن ريغان كان من المتخصصين في مجال المعلومات الاستخباراتية وتقنيات الاستطلاع وجمع المعلومات عبر أقمار التجسس.

منزل الرقيب المتقاعد ريغان بولاية ميريلاند
وقد عمل ريغان لفترة طويلة في مكتب الاستطلاع الوطني التابع للقوات الجوية في فيرجينيا حيث أتيح له الاطلاع على معلومات سرية. وقالت الأنباء إن مكتب الاستطلاع يتولى متابعة وتشغيل أقمار التجسس الأميركية. كما شارك الرقيب المتقاعد أيضا في حرب الخليج الثانية ضد العراق عام 1991. ونال ريغان عن هذه المشاركة ميدالية تقدير لدوره في جمع معلومات استخباراتية حساسة عن القدرات العسكرية العراقية ووحدات التجسس والاستطلاع العراقية.

ويواجه المتهم عقوبة السجن مدى الحياة حال إدانته بالتهم الموجهة إليه. وريغان متزوج وأب لأربعة أطفال ويقيم في بلدة بووي بولاية ميرلاند. وأظهرت التحقيقات المبدئية تدهور حالته المادية مؤخرا حيث بلغت الديون المستحقة على بطاقته الائتمانية 53 ألف دولار. وأكد المتهم لقاضي المحكمة الفدرالية في مدينة الإسكندرية بولاية فيرجينيا أنه لا يستطيع توكيل محام للدفاع عنه بسبب ظروفه المادية الصعبة.

وتعد هذه ثاني قضية تجسس كبرى تعلن عنها وزارة العدل الأميركية خلال العام الحالي. وكانت السلطات الأميركية قد اعتقلت في فبراير/ شباط الماضي الرئيس السابق لوحدة مكافحة التجسس في (F.B.I) روبرت هانسن بتهمة التجسس لصالح الروس منذ عام 1979. وتوصلت هيئة الدفاع عن هانسن إلى اتفاق مع السلطات القضائية يعترف بمقتضاه بأنه مذنب ويتعاون مع جهات التحقيق مقابل عدم الحكم عليه بالإعدام.

المصدر : وكالات