الصليب الأحمر يسعى لمقابلة المحتجزين في أفغانستان
آخر تحديث: 2001/8/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/5 هـ

الصليب الأحمر يسعى لمقابلة المحتجزين في أفغانستان

جانب من المواد التي صادرتها الحركة من الغربيين المحتجزين
تعتزم اللجنة الدولية للصليب الأحمر عقد اجتماع مع حركة طالبان الحاكمة في أفغانستان لمناقشة إمكانية قيام وفد اللجنة بزيارة عمال الإغاثة الغربيين الثمانية الذين تحتجزهم الحركة بتهمة التنصير في أفغانستان.

وكان وزير خارجية طالبان وكيل أحمد متوكل ذكر أمس أنه يجب السماح لوفد لجنة الصليب الأحمر بزيارة المحتجزين، لكن المتحدث باسم اللجنة في جنيف أفاد بأن الوفد فشل الخميس في لقاء مسؤولي الحركة وسيحاول ثانية غدا، وقال "إننا نريد تفقد مكان الاعتقال والوقوف على الأوضاع الصحية للمحتجزين".

ويضع الصليب الأحمر عادة شروطا دقيقة مع السلطات المعنية لزيارة المحتجزين الأجانب مثل إجراء مقابلات معهم على انفراد، ونقل رسائل إلى ذويهم. وكان قد تقدم بطلب رسمي في السابع من الشهر الحالي لمقابلة الغربيين الثمانية وستة عشر أفغانيا محتجزين معهم، إلا أن سلطات طالبان لم تتصل مباشرة حتى الآن بالوكالة المسيحية.

وكان ثلاثة دبلوماسيين أميركي وألماني وأسترالي قد غادروا أفغانستان أول أمس بعد محاولات يائسة دامت أسبوعا لمقابلة المحتجزين. وقد رفضت طالبان تجديد تأشيرات الدبلوماسيين وهم قناصل الولايات المتحدة وأستراليا وألمانيا في باكستان وأخبرتهم أنهم ممنوعون من مقابلة المحتجزين لحين انتهاء فترة التحقيق.

يشار إلى أن الحركة احتجزت الأجانب الثمانية (أميركيان وأستراليان وأربعة ألمان) و16 أفغانيا آخرين يعملون في منظمة شلتر ناو العالمية للإغاثة بتهمة ممارسة التنصير بين الأفغان. وتقول الحركة إنها عثرت على مطبوعات من بينها إنجيل وعلى شرائط فيديو وأقراص مضغوطة تدعو للدين المسيحي باللغة المحلية.

المصدر : رويترز