زلزال متوقع يهدد حياة الملايين في الهمالايا
آخر تحديث: 2001/8/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/4 هـ

زلزال متوقع يهدد حياة الملايين في الهمالايا

انتشال جثث ضحايا زالزال كوجرات الهندية (أرشيف)
توقعت دراسة نشرتها مجلة أميركية تعرض شمال الهند لزلزال مدمر قد يودي بحياة ملايين الأشخاص. وأشارت الدراسة إلى أن الزلزال المرتقب سيضرب منطقة جبال الهمالايا في الهند والدول المجاورة لها.

وذكرت مجلة (ساينس Science) العلمية أن أراضي الهمالايا بدأت تظهر بها تشققات غير معهودة مؤخرا. وأكدت أن علماء من معهد الفيزياء الفلكية في الهند وجامعة كولورادو في الولايات المتحدة أجروا دراسة جيولوجية موسعة في مناطق الهمالايا أظهرت وجود دلائل على قرب وقوع زلزال غير مسبوق.

وأوضحت الدراسة أن التشققات التي وجدت في المنطقة لم تظهر منذ حوالي 700 عام. واعتبر العلماء أن الزلزال الذي ضرب الهمالايا في الخمسينيات من القرن الماضي وأودى بحياة حوالي عشرين ألف شخص يعتبر بسيطا مقارنة بالزلزال المتوقع.

وأشارت المجلة إلى أن سكان جبال الهمالايا في الهند والدول المجاورة يبلغ حاليا حوالي 50 مليون نسمة. وأوضحت أن المنطقة شهدت مؤخرا حركة عمرانية مكثفة في كل من الهند وباكستان وبنغلاديش ونيبال وبوتان مما سيفاقم من الخسائر البشرية والمادية للزلزال المتوقع.

وكانت ولاية كوجرات غربي الهند قد تعرضت في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي لزلزال مدمر. وأوقع الزلزال الذي بلغت قوته 7.9 درجات بمقياس ريختر نحو ثلاثين ألف قتيل حسب تقديرات أعدتها حكومة الولاية. ولكن تقديرات منظمة الصحة العالمية ووكالات الإغاثة الإنسانية أشارت إلى مقتل 50 ألفا على الأقل.

المصدر : وكالات