بوش يعلن عزم واشنطن الانسحاب من معاهدة الصواريخ
آخر تحديث: 2001/8/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/4 هـ

بوش يعلن عزم واشنطن الانسحاب من معاهدة الصواريخ

أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش أن الولايات المتحدة ستنسحب من معاهدة الصواريخ البالستية المضادة للصواريخ (A.B.M). في غضون ذلك أعلنت روسيا أنها أنتجت صاروخا جديدا عابرا للقارات لا يمكن لأي دولة في العالم أن تتصدى له.

وقال بوش ردا على أسئلة الصحفيين في كراوفورد بولاية تكساس "سوف ننسحب من معاهدة (A.B.M) حسب جدولنا الزمني في وقت يناسب الولايات المتحدة, لكنه ليس لدي جدول زمني محدد". وأضاف بوش قائلا "كل ما أعرفه أن المعاهدة تمنعنا من القيام بما نريد وأعلم أيضا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعلم عزمنا على تخطي هذه المعاهدة وهذا ما سنفعله".

واعتبر أن معاهدة الصواريخ البالستية تعرقل قدرة الولايات المتحدة على الحفاظ على السلام وتطوير أسلحة دفاعية تحمي أميركا من التهديدات الحقيقية التي تواجهها في القرن الحادي والعشرين.

لكن مسؤولين بالإدارة الأميركية ذكروا أنه سيتعين اتخاذ عدد من القرارات المهمة بشأن الانسحاب من المعاهدة قبل لقاء بوش وبوتين في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني القادم بمزرعة الرئيس الأميركي في كراوفورد. وتنص المعاهدة على أن يبلغ أي من الطرفين الطرف الآخر بنيته الانسحاب منها قبل ستة أشهر على الأقل.

اجتماع في البنتاغون

دونالد رمسفيلد

وفي ذات السياق أعلن وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد أن الرئيس بوش سيعقد غدا اجتماعا مع كبار قادة وزارة الدفاع (البنتاغون) يعقبه مؤتمر صحفي يعلن فيه اسم الرئيس الجديد لهيئة الأركان الأميركية المشتركة.

وأضاف رمسفيلد أن بوش سيتحدث في المؤتمر الصحفي أيضا عن خطط تطوير نظام الدرع الصاروخي وتحديث القدرات العسكرية للولايات المتحدة. وذكرت وسائل الإعلام الأميركية أن قائد القوات الجوية الجنرال ريتشارد مايرز مرشح بقوة لشغل المنصب خلفا للجنرال هنري شيلتون.

صاروخ روسي جديد
في غضون ذلك أعلنت لجنة الصناعة في مجلس النواب الروسي (الدوما) أن روسيا أنتجت صاروخا جديدا عابرا للقارات يفوق بأضعاف المرات سرعة الصوت. وأضافت اللجنة في تصريحات نقلتها وكالة إيتار تاس أنه يمكن استخدام الصاروخ الجديد (X-22M) لإصابة أهداف بحرية وأرضية ثابتة أو متحركة ولا سيما محطات الرادار.

وأوضحت الوكالة أن مدى الصاروخ يصل إلى 4000 كلم وهو ينتقل بسرعة تقارب 3600 كلم في الساعة ويحمل شحنة متفجرة وزنها 900 كلغ. وأكدت اللجنة أنه لا يوجد لدى أي دولة وسيلة للحماية من هذا النوع من الصواريخ.

المصدر : وكالات