منظمة حقوقية تدعو لتشكيل لجنة لتقصي انتهاكات في المكسيك
آخر تحديث: 2001/8/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/2 هـ

منظمة حقوقية تدعو لتشكيل لجنة لتقصي انتهاكات في المكسيك

فيشنتي فوكس
حثت منظمة مراقبة حقوق الإنسان الرئيس المكسيكي فيشنتي فوكس على تشكيل لجنة لتقصي الحقائق بشأن انتهاكات حقوق الإنسان التي شهدتها بلاده في عهود سابقة. ودعت المنظمة التي تتخذ من واشنطن مقرا لها فوكس لتنفيذ التزاماته التي تعهد بها لدى توليه مقاليد السلطة في ديسمبر/ كانون الأول الماضي بالتحقيق في جرائم انتهاكات حقوق الإنسان ومعاقبة مرتكبيها.

وقال مدير الفرع الأميركي للمنظمة خوزيه فيفانكو إن "أمام الرئيس فوكس فرصة تاريخية لإنهاء سنوات من الفوضى السياسية في المكسيك". وأضاف أن لجنة تقصي الحقائق لن تساعد البلاد فقط في الانتهاكات السابقة بل ستساعد في تحديد المشكلات العالقة في النظام القضائي الذي ترك تلك الجرائم دون عقاب".

يشار إلى أن بعض الوزراء في حكومة فوكس رفضوا تشكيل لجنة تقصي الحقائق لأنها قد تقوض دور المؤسسات القضائية في المكسيك. واستبعد وزير الداخلية المكسيكي سانياغو كريل الشهر الماضي تشكيل لجنة من هذا القبيل.

ودافعت منظمة مراقبة حقوق الإنسان في رسالة إلى فوكس عن لجنة تقصي الحقائق وأنها ستضع انتهاكات حقوق الإنسان في دائرة الضوء مثلما حدث في تشيلي والأرجنتين وغواتيمالا ودول أخرى. وأشارت المنظمة إلى أن اللجنة ستكون فعالة ومستقلة وغير سياسية.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: