امرأة يابانية تكافح بمظلتها لاتقاء الأمطار الغزيرة التي حملها الإعصار بابوك

لقي ستة أشخاص مصرعهم وأصيب 30 آخرون بجراح وعطلت حركة الملاحة البحرية والجوية والقطارات وأغرقت مئات المنازل بمياه الفيضانات إثر اجتياح الإعصار بابوك وبسرعة 108 كيلومترات في الساعة وسط اليابان اليوم.

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية من أن الإعصار بابوك وهو الأول الذي يضرب جزيرة هونشو الكبرى منذ عامين سيوجه على الأرجح ضربة مباشرة وقد تكون مدمرة إلى العاصمة طوكيو في المساء.

وقال مسؤول في هيئة الأرصاد إن إعصار بابوك -وهو اسم سمكة ضخمة- يتحرك ببطء شديد ولذلك فقد يكون له أثر أكثر تدميرا. وأضاف أنه لا يتوقع أي تغير ملموس في قوة الإعصار. وأوضح أن هذا أول إعصار يضرب طوكيو بشكل مباشر منذ ثلاث سنوات.

وبلغت سرعة الرياح في راس موروتو جنوبي غربي جزيرة شيكوكو 182 كلم في الساعة.

وقالت وكالة جيجي للأنباء إن رجلا مسنا جرح في رأسه بعد وقوعه من سلم في هيوغو غربي اليابان عندما كان يحاول حماية منزله من الإعصار.

وتوقعت وكالة الأرصاد الجوي أن تبلغ كمية الأمطار اليوم ثلاثمائة مليمترا في بعض مناطق الغرب والوسط في محيط ناغويا وطوكيو.

الإمبراطور أكيهيتو بجانب زوجته الإمبراطورة ميشيكو (أرشيف)
وقد تسبب الإعصار في شل وإلغاء حركة سبعين رحلة جوية داخلية ودولية كما ألغيت رحلات السفن أيضا ولكن قطار شينكانسن السريع مازال يعمل بشكل عادي.

وفي السياق ذاته تسبب الإعصار في تأجيل مباراة في التنس كان إمبراطور اليابان أكيهيتو هيروهيتو والإمبراطورة ميشيكو يعتزمان المشاركة فيها، وهي الأولى منذ اعتلاء أكيهيتو العرش قبل 12 عاما.

وقال متحدث باسم القصر إن الإمبراطور والإمبراطورة قررا تأجيل المباراة التي كانا يأملان عبرها بإحياء بعض الذكريات الرومانسية للقاء الأول الذي جمع بينهما قبل 40 عاما.

وكان أكيهيتو (67 عاما) الذي يعشق الرياضة كثيرا قد خطب ميشيكو شودا (66 عاما) في أحد نوادي التنس بمنتجع بوش الجبلي بمقاطعة كارويزاوا قبل زواجهما عام 1959.

المصدر : وكالات