أحزاب بولندية توقع اتفاقية تأييد الانضمام للاتحاد الأوروبي
آخر تحديث: 2001/8/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/3 هـ

أحزاب بولندية توقع اتفاقية تأييد الانضمام للاتحاد الأوروبي

علم الاتحاد الأوروبي
وقع قادة أكبر الأحزاب السياسية في بولندا على اتفاقية تدعم انضمام بلدهم إلى الاتحاد الأوروبي. واعتبر قادة هذه الأحزاب هذه الاتفاقية رائعة بغية تحسين أسلوب محادثات الانضمام إلى الاتحاد. ويأتي ذلك قبل شهر واحد من عقد انتخابات تشريعية.

وأفادت الأحزاب بأنه مهما كانت نتيجة الانتخابات المقبلة فإن من يتولى السلطة سيخبر المعارضة بمسار المفاوضات مع الاتحاد، والتشاور حول هذه الموضوع.

ووقع الاتفاق رئيس الوزراء جيرسي بيوزيك نيابة عن حركة تضامن الحاكمة، ووزير الخارجية السابق برونسلاو غريمك عن الاتحاد الحر، إضافة إلى ممثلين عن حزبي البرنامج المدني والتحالف اليساري الديمقراطي.

وطبقا لاستطلاعات الرأي قبيل الانتخابات التي تجري في 23 سبتمبر/أيلول فقد جاء التحالف اليساري الديمقراطي في المقدمة إذ حصل على 50% تلاه البرنامج المدني بنسبة 14% ثم حركة تضامن 5% فالاتحاد الحر 4%.

وتأمل بولندا في انتهاء محادثات الانضمام العام المقبل، وتكون من أوائل الدول المرشح للتفاوض حاليا بشأن دخول الاتحاد الذي يتوقع حدوه في عام 2004.

وكان رئيس المفوضية الأوروبية رومانو برودي قد أعلن في شهر يونيو/حزيران الماضي أنه ما لم تجد أيرلندا وسيلة للمصادقة على معاهدة نيس الخاصة بتوسيع الاتحاد الأوروبي التي رفضتها في استفتاء قبل أسبوعين فإنه سيجرى تنحية المعاهدة جانبا.

المصدر : الفرنسية