تظاهرات في جنوب أفريقيا والنيجر تضامنا مع الفلسطينيين
آخر تحديث: 2001/8/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/2 هـ

تظاهرات في جنوب أفريقيا والنيجر تضامنا مع الفلسطينيين

تظاهرات في كيب تاون ضد العنصرية والاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين

واصل عشرات الآلاف من المسلمين في جنوب أفريقيا مظاهراتهم الحاشدة في عدة مدن هناك احتجاجا على استمرار سياسات القمع والاعتداءات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، وذلك قبل تسعة أيام من انطلاق مؤتمر العنصرية الذي ترعاه الأمم المتحدة في ديربان.

وقدر منظمو الاحتجاجات عدد المشاركين في المظاهرات التي جرت اليوم في كيب تاون بنحو ثلاثين ألف متظاهر، في حين قدرتهم مصادر الشرطة بعشرين ألف شخص، وطاف المتظاهرون أنحاء المدينة وتوقفوا عند مبنى البرلمان حيث سلموا مذكرة إلى عضو في حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم، وسط حشد من قوات الشرطة مزودة بالأسلحة الآلية والعربات المدرعة.

وهتف المتظاهرون الذين ارتدى بعضهم الكوفية الفلسطينية بشعارات مثل "الصهيونية موازية للعنصرية" و"تحيا فلسطين الحرة"، وطالب المحتجون بتقديم رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون إلى محكمة دولية لارتكابه جرائم حرب بحق الفلسطينيين.

وفي ديربن تظاهر أول أمس آلاف الأشخاص لمطالبة حكومة جنوب أفريقيا بتنظيم حملة تهدف إلى عزل إسرائيل. وأثناء التجمع الذي نظم بدعوة من لجنة دعم فلسطين في جنوب أفريقيا والمنتدى الاجتماعي في ديربان، ردد المتظاهرون شعارات تندد بالصهيونية وهتفوا "لتسقط إسرائيل".

ودعا المتظاهرون في بيان الحكومة إلى استخدام نفوذها داخل حركة عدم الانحياز والكومنولث اللتين تترأسهما حاليا فضلا عن الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بغية عزل إسرائيل. وجاء في البيان "ندعو الحكومة الجنوب أفريقية إلى بدء عملية العزل الكامل لإسرائيل من المجموعة الدولية".

كما دعا البيان أيضا إلى وقف تجارة الأسلحة مع إسرائيل مطالبا بإرسال بعثة مراقبين دوليين إلى الأراضي المحتلة.

وقال السفير الفلسطيني في جنوب أفريقيا سلمان الحرفي للمتظاهرين "شعبنا محاصر وعرضة للقصف ويعيش تحت نير الاحتلال".

وفي النيجر أكد مسؤولو جمعيات إسلامية أن ناشطيها بدؤوا اليوم يصلون ويلقون الخطب في كامل البلاد تضامنا مع الشعب الفلسطيني في كفاحه ضد الإسرائيليين ومن المقرر أن تستمر هذه التظاهرات أسبوعا كاملا.

وشارك في وقت مبكر من نهار اليوم آلاف الاشخاص في الاستماع إلى خطبة بالجامع الكبير في العاصمة نيامي بمناسبة الأسبوع العالمي للمساجد -الأول- الذي دعت إليه منظمة المؤتمر الإسلامي. ودان الخطباء مصادرة أراضي الفلسطينيين ونددوا بالمؤامرة التي حاكها الغربيون لتأسيس دولة إسرائيل.

المصدر : وكالات