طالبان ترفض تجديد تأشيرات الدبلوماسيين الغربيين
آخر تحديث: 2001/8/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/1 هـ

طالبان ترفض تجديد تأشيرات الدبلوماسيين الغربيين

الدبلوماسي الأسترالي أليستر آدمز
يتحدث للصحفيين في كابل (أرشيف)
أعلنت حركة طالبان الحاكمة في أفغانستان أنها ستسلم ثلاثة دبلوماسيين غربيين جوازات سفرهم اليوم دون تجديد تأشيرات الدخول. وتوقعت أيضا عودتهم إلى إسلام آباد غدا لدى انتهاء تأشيراتهم.

ونقلت وكالة الأنباء الإسلامية الأفغانية ومقرها باكستان عن متحدث باسم وزارة خارجية طالبان قوله "الآن ليس هناك احتمال لتجديد التأشيرات وسنعيد جوازات سفر الثلاثة اليوم". وذلك رغم تحذير الأمم المتحدة بأن هذه الخطوة تشكل انتهاكا للقانون الدولي.

وقد أمضى الدبلوماسيون وهم من أستراليا وألمانيا والولايات المتحدة أسبوعا في العاصمة الأفغانية كابل في محاولات فاشلة للاتصال برعايا بلدانهم الثمانية المحتجزين الذين يعملون في منظمة إغاثة وتتهمهم طالبان بمحاولة نشر المسيحية.

وأعرب القنصل الأسترالي أليستر آدامز عن خيبة أمله لعدم تمكنه وزملائه الغربيين من رؤية المحتجزين والاطمئنان على صحتهم وأوضاعهم، وقال إن الدبلوماسيين سيغادرون غدا إذا فشلت مفاوضات اللحظة الأخيرة مع طالبان.

وتقول طالبان إن التحقيق سيستمر وقتا أطول مما هو متوقع لأنه يشتبه في مشاركة هؤلاء العاملين في منظمة إنسانية -وهم أميركيان وأستراليان وأربعة ألمان- في مؤامرة واسعة تستهدف تقويض الإسلام.

وكانت سلطات طالبان قد احتجزت عمال الإغاثة في الفترة بين 3 و5 أغسطس/ آب الحالي بتهمة نشر المسيحية وتقول إنها صادرت أشرطة كاسيت ونسخا من الإنجيل باللغة المحلية لسكان البلاد، وإنها ستحاكم الغربيين وستة عشر من العمال المحليين المساعدين وفق أحكام الشريعة. وتنفي منظمة شلتر ناو للإغاثة الإنسانية الاتهامات وتقول إنها تبلغ عامليها بعدم محاولة تحويل السكان من دياناتهم في دول مثل أفغانستان.

المصدر : وكالات