سرعة إعصار شانتال تزداد مع دخوله المكسيك
آخر تحديث: 2001/8/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/1 هـ

سرعة إعصار شانتال تزداد مع دخوله المكسيك

صورة بالأقمار الاصطناعية لأول إعصار هاجم سواحل المحيط الهادي في يونيو/ حزيران الماضي
حذر مركز مراقبة الأعاصير في ولاية فلوريدا الأميركية سكان شبه جزيرة يوكاتان المكسيكية من احتمال عودة إعصار شانتال من جديد بعد أن اكتسب المزيد من السرعة صباح اليوم أثناء عبوره البحر الكاريبي مرورا بجزر كيمان.

وأشار المركز إلى أن سرعة الإعصار زادت إلى 104 كلم في الساعة بعد أن انخفضت مساء أمس إلى 96 كلم بالساعة. الجدير بالذكر أن العاصفة المدارية تتحول إلى إعصار إذا تجاوزت سرعة الريح 119 كلم بالساعة.

يذكر أن المركز جدد تحذيراته بعد أن طمأن المكسيكيين أمس بأن الإعصار الذي ضرب أجزاء واسعة من جزر الكاريبي فقد الكثير من سرعته أثناء مغادرته جامايكا متوجها إلى المكسيك. وقد بلغت سرعة إعصار شانتال 520 كلم في الساعة جنوبي شرقي جزر كيمان و281 كلم جنوبي وجنوبي غربي عاصمة جامايكا كينغستون.

وكانت سرعة الرياح قد انخفضت إلى أدنى مستوى لها مساء أمس عندما بلغت 32 كلم في الساعة, وتوقع مراقبو الأعاصير أن تحافظ الرياح على تلك السرعة, بيد أنها أخذت تتزايد فجر اليوم, وقد تتحول قريبا جدا إلى إعصار حسب تحذيرات مركز مراقبة الأعاصير الأميركي.

وقد تسبب الإعصار في إلحاق أضرار وخسائر في الأرواح بجامايكا وترينيداد, إذ ألغت شركة إير جامايكا للطيران جميع رحلاتها في حين أودت الصواعق بحياة شخصين في جزيرة ترينيداد. ويعتبر إعصار شانتال ثالث إعصار يضرب المنطقة منذ بدء موسم الأعاصير بجزر المحيط الأطلسي والبحر الكاريبي في يونيو/ حزيران الماضي والذي يستمر حتى نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

المصدر : وكالات