الجيش الكولومبي يقتل قائدا للمقاتلين اليساريين
آخر تحديث: 2001/8/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/1 هـ

الجيش الكولومبي يقتل قائدا للمقاتلين اليساريين

مقاتلون من الجيش الثوري الكولومبي (أرشيف)
أعلن الجيش الكولومبي أن قائدا في القوات الثورية الكولومبية المسلحة لقي مصرعه ضمن عشرين مسلحا على أيدي قوات الحكومة في قتال وقع أمس بين الجانبين بعد أن شن الجيش هجوما على معاقل للمقاتلين جنوبي شرقي البلاد.

وقال الجيش إن أوستافيو سالامانسا المعروف بـ "يورياس" هو قائد سرية خاصة بالقوات الثورية اليسارية المناوئة للحكومة. وأضاف أن سالامانسا لقي مصرعه في قتال مع القوات الحكومية التي شنت هجوما على حصون للمقاتلين اليساريين في جنوبي شرقي كولومبيا. ولم ترد تعليقات من قبل القوات الثورية المسلحة على تصريحات الجيش الكولومبي.

ويجيء مقتل سالامانس وسط حملة عسكرية يشنها الجيش على المقاتلين اليساريين، يشارك فيها أربعة آلاف جندي من القوات الخاصة.

وكانت محادثات السلام بين الحكومة والتنظيمين المعارضين قد أخفقت، ووقع الرئيس الكولومبي أندريس باسترانا الأسبوع الماضي قانونا يعطي الجيش صلاحيات واسعة في مواجهة المقاتلين. وكانت هجمات القوات الثورية وعمليات الاختطاف قد استمرت حتى بعد موافقة الحكومة على منحهم منطقة منزوعة السلاح تمهيدا لمفاوضات السلام التي لم تثمر عن أي تقدم حتى الآن.

وقد أعلنت الحكومة الكولومبية الشهر الماضي أنها قد توافق على هدنة مع المقاتلين الثوريين بشرط وقفهم إطلاق النار وتعليق كل هجماتهم. وتقاتل القوات الثورية المسلحة في كولومبيا منذ عام 1964 الحكومات المتعاقبة في حرب دموية أودت بحياة نحو مائتي ألف شخص معظمهم من المدنيين.

المصدر : الفرنسية