منافسة أميركية إسرائيلية لتحديث دبابات تركيا
آخر تحديث: 2001/8/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/29 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الشرطة الهولندية تؤكد احتجاز رهائن داخل مبنى لمحطة إذاعية
آخر تحديث: 2001/8/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/29 هـ

منافسة أميركية إسرائيلية لتحديث دبابات تركيا

دبابات تركية في تدريبات عسكرية (أرشيف)
تزايدت حدة المنافسة بين الولايات المتحدة وإسرائيل للفوز بصفقة مع تركيا لتحديث 170 دبابة أميركية الصنع من طراز "M60-A1". وتوقعت مصادر عسكرية تركية أن تؤجل هيئة صناعات الدفاع التركية قرارها النهائي بشأن الصفقة إثر دخول واشنطن المنافسة بعدما كادت إسرائيل تفوز بها.

وكشفت المصادر أن الولايات المتحدة ترى أنها الأولى بهذه الصفقة. وعرضت واشنطن أيضا تحديث مئات أخرى من الدبابات التركية وسارعت بإرسال نموذج لدبابة من هذا الطراز تم تحديثها وهي الآن في طريقها إلى تركيا.

وأشارت صحيفة "تيركش ديلي نيوزTurkish Daily News" التركية إلى أن هيئة صناعات الدفاع التركية قررت في يونيو/ حزيران الماضي اختيار شركة الصناعات العسكرية الإسرائيلية كشركة وحيدة لتنفيذ صفقة التحديث. وأضافت الصحيفة أن القرار أثار شكاوى سواء من جانب شركات محلية تركية أو من جانب شركات خارجية كانت تريد التنافس للفوز بهذه الصفقة التي دخلت المفاوضات بشأنها مراحل شبة نهائية مع إسرائيل.

ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية أن تأجيلا قد يحدث بالنسبة للصفقة مع إسرائيل بسبب عدم حسم موضوع الأسعار بشكل نهائي حتى الآن، بعدما كان من المتوقع أن يتم التوقيع على الصفقة نهاية أغسطس/ آب الجاري.

وقالت المصادر إنه وعلى الرغم من تفضيل الجيش وهيئة التصنيع العسكري التركية للعرض الإسرائيلي فإن مسارعة الشركة الأميركية المنتجة للدبابة "M60" إلى إرسال نموذج الدبابة المحدثة قد يغري أنقرة بإعادة التفكير في جدوى العرض الإسرائيلي، خاصة في ضوء الخلافات بين أنقرة وتل أبيب بشأن قيمة الصفقة.

يذكر أن إسرائيل عرضت تحديث الدبابات مقابل مليار دولار، في حين تعرض تركيا مبلغا يتراوح بين 350 إلى 450 مليون دولار حسب المواصفات التي ستتم بها عملية التحديث.

المصدر : وكالة الشرق الأوسط