خسائر الهجوم على مطار سريلانكا تتجاوز مليار دولار
آخر تحديث: 2001/8/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/26 هـ

خسائر الهجوم على مطار سريلانكا تتجاوز مليار دولار

أكدت الرئيسة السريلانكية تشاندريكا كوماراتونغا أن الخسائر المادية التي نجمت عن هجوم مقاتلي نمور التاميل على مطار كولومبو الدولي الشهر الماضي تجاوزت مليار دولار، وقالت إن اقتصاد البلاد لا يمكن أن يتعافى طالما بقيت حالة الحرب مستمرة.

وقالت كوماراتونغا في بيان إن الأضرار التي لحقت بالطائرات والسياحة وحدهما بلغت حوالي 1.05 مليار دولار أو ما يعادل ما هو مخصص لإنفاقه على التعليم سبعة أعوام.

وحذرت كوماراتونغا، التي تتولى أيضا منصب وزيرة المالية، من وقوع انهيار اقتصادي شامل بسبب الهجوم الذي دفع شركات التأمين الأجنبية إلى فرض ضرائب مرتفعة جدا على بواخر الشحن والطائرات، مما يهدد بخنق اقتصاد البلاد.

وقالت إن الهجوم قلل كثيرا من فرص جلب الاستثمارات الأجنبية، التي بلغت العام الماضي 175 مليون دولار. وأضافت قائلة "المستثمرون الأجانب أيضا الذين وقعوا اتفاقيات مترددون الآن بشأن الوفاء بتعهداتهم".

ولم يتطرق بيان الرئيسة السريلانكية إلى محادثات السلام مع المقاتلين التاميل التي ترعاها النرويج.

وتعد هذه الخسائر المادية أعلى محصلة رسمية ظهرت حتى الآن للأضرار الناجمة عن الهجوم الانتحاري الذي نفذه المقاتلون التاميل على مطار كولومبو وقاعدة جوية عسكرية مجاورة له في 24 يوليو/ تموز الماضي. وقد أسفر الهجوم المذكور عن تدمير أربع طائرات مدنية وثمان عسكرية وإجبار عشرات السياح الأجانب على الهروب من البلاد.

المصدر : رويترز