الكشميريون يدعون لإضراب عام في ذكرى استقلال الهند
آخر تحديث: 2001/8/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/23 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أمين مفتاح كنيسة القيامة يعلن رفضه استقبال نائب الرئيس الأميركي خلال زيارته المرتقبة
آخر تحديث: 2001/8/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/23 هـ

الكشميريون يدعون لإضراب عام في ذكرى استقلال الهند

جنود هنود يعتقلون عددا من الكشميريين
الخميس الماضي (أرشيف)
دعا تحالف المقاتلين الكشميريين الرئيسي في كشمير لتنظيم إضراب عام يوم الأربعاء المقبل الذي يصادف ذكرى استقلال الهند عن بريطانيا عام 1947. في غضون ذلك شددت السلطات الهندية من إجراءاتها الأمنية في نيودلهي لحماية مسؤولي الحكومة.

فقد أعلن مؤتمر "حرية" لعموم أحزاب كشمير أن الإضراب العام الذي سينظم يوم 15 أغسطس/ آب يهدف إلى "تذكير العالم بنضال مقاتلي كشمير من أجل الحرية". وجاء في بيان للمؤتمر أن "من لا يحترم تطلعات الآخرين ليس من حقه الاحتفال بحريته".

ويضم المؤتمر أكثر من عشرين جماعة سياسية ودينية تطالب بحق تقرير المصير لإقليم جامو وكشمير الذي يعد الولاية الهندية الوحيدة التي تقطنها أغلبية مسلمة.

وشنت الهند التي تعتبر إقليم جامو وكشمير جزءا لا يتجزأ من أراضيها حملة عنيفة في اليومين الماضيين على مقاتلي كشمير قبل احتفالات الاستقلال. وشددت إجراءات الأمن في العاصمة نيودلهي بعد أن أعلنت الشرطة أن المقاتلين الكشميريين قد يستهدفون مسؤولي الحكومة وعلى رأسهم رئيس الوزراء أتال بيهاري فاجبايي.

كما شنت قوات الأمن الهندية حملات تفتيش واسعة في سرينغار التي من المقرر أن يرأس فيها رئيس حكومة كشمير فاروق عبد الله الأربعاء المقبل احتفالات الاستقلال في الملعب الرياضي الذي شددت حوله الإجراءات الأمنية.

وتصاعد التوتر في وادي كشمير منذ أن فشلت القمة التي عقدها فاجبايي مع الرئيس الباكستاني برويز مشرف الشهر الماضي في التوصل إلى اتفاق بشأن كشمير. واستهدف مقاتلو كشمير احتفالات استقلال الهند مرارا من قبل.

وفي عام 1995 نجا حاكم كشمير في ذلك الوقت كريشنا راو من ثلاثة انفجارات وقعت وهو يلقي في جامو العاصمة الشتوية للإقليم كلمة في ذكرى الاحتفال بقيام الجمهورية في الهند.

المصدر : رويترز