دراسة تكشف عن تشغيل الأطفال في مزارع أفريقية

undefinedقال خبراء في منظمة مدعومة دوليا إنهم بصدد إصدار دراسة في غضون الأشهر الثلاثة أو الأربعة المقبلة تتعلق باستخدام الأطفال عمالا في خمس من دول غرب أفريقيا هي ساحل العاج والكاميرون وغانا وغينيا ونيجيريا.

ومن المقرر أن تركز الدراسة على استخدام الأطفال في زراعة الكاكاو وبالأخص في ساحل العاج كبرى دول العام إنتاجا لهذا المحصول بحسب تصريحات العالم الاقتصادي الزراعي جيم غوكويسكي.

وقال غوكويسكي أيضا إن الدراسة سيعدها خبراء في المعهد الدولي للزراعة الاستوائية الذي يعمل بالتعاون مع منظمة العمل الدولية ووكالة التنمية الأميركية، ورابطة مكافحة الرق، مشيرا إلى أن هذه الدراسة ستنشر بعد الفراغ منها.

وأوضح الخبير الدولي أن المعهد سيعمل على التعرف على مكمن المشكلة عن طريق إجراء مقابلات شخصية مع المجتمعات المحلية. وبالنسبة لتركيز الدراسة على ساحل العاج قال إن السبب في ذلك هو أن معظم الشكاوى تتعلق بها.

وكانت منظمات حقوق الإنسان العالمية قد عبرت عن قلقها بصورة متزايدة هذا العام بسبب استخدام الأطفال عمالا وفي بعض الأحيان عبيدا في مزارع الكاكاو في ساحل العاج وغيرها من الأقطار أهمها الكاميرون وغانا وغينيا ونيجيريا.

وترجع كثير من الدراسات أسباب لجوء الأطفال للعمل إلى الفقر الذي تعيشه مجتمعات الغرب الأفريقي وغيره من المناطق في العالم.

المصدر : الفرنسية