تركيا تعتقل 142 مهاجرا قبل تسللهم إلى أوروبا
آخر تحديث: 2001/8/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/20 هـ

تركيا تعتقل 142 مهاجرا قبل تسللهم إلى أوروبا

مهاجرون غير شرعيين على متن سفينة بعد أن أحبط خفر السواحل التركي محاولة هروبهم (أرشيف)
اعتقلت السلطات التركية حوالي 142 شخصا في إقليم أزمير بتهمة محاولة التسلل إلى أوروبا في إطار موجة جديدة من الهجرة غير الشرعية. وتمت الاعتقالات في إطار حملة شامله نفذتها قوات الشرطة وأقامت خلالها نقاط التفتيش على الطرق الرئيسية في الإقليم.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية أنه تم ضبط حوالي 59 شخصا مختبئين في شاحنتين عند إحدى نقاط التفتيش. وأوضحت الوكالة أن مهاجرين من إيران وأفعانستان والعراق وفلسطين ومصر كانوا يحاولون الهروب بالشاحنتين إلى دول شرق أوروبا. وفي حملة تمشيطية ببلدة أورلا تم القبض على 33 إيرانيا وثلاثة عراقيين داخل مقطورة نقل. وتم القبض أيضا على سائقي هذه الشاحنات بتهمة تسهيل عمليات الهجرة غير الشرعية.

وأعلنت مصادر أمنية أنه في عملية تفتيش أخرى تم ضبط 26 إيرانيا و16 عراقيا وثلاثة أفغان وباكستاني وفلسطيني قبل هروبهم إلى أوروبا. وكانت السلطات التركية قد بدأت حملتها الأسبوع الماضي في إقليم أزمير الذي يعد من أهم بوابات الهجرة غير الشرعية للمهاجرين الآسيويين والأفارقة إلى دول أوروبا.

وتم منذ يومين اعتقال 178 شخصا معظمهم من الأتراك في إطار الحملة نفسها. وكانت دول الاتحاد الأوروبي قد بدأت في فرض إجراءات صارمة للتصدي لموجات الهجرة غير الشرعية. وطالب الاتحاد أنقرة بوضع حد لتدفق المهاجرين عبر أراضيها إلى شرق أوروبا كوسيلة للوصول بعد ذلك إلى دول غرب أوروبا الغنية.

المصدر : وكالات