توقعات باستئناف التعاون النووي بين روسيا وكوريا الشمالية
آخر تحديث: 2001/8/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/12 هـ

توقعات باستئناف التعاون النووي بين روسيا وكوريا الشمالية

كيم إيل أثناء استقباله من قبل ممثل الرئيس الروسي في أحد الأقاليم الروسية الأسبوع الماضي
قالت وكالة إيتار تاس نقلا عن وزارة الطاقة النووية الروسية إن روسيا قد تستأنف تعاونها النووي المدني مع كوريا الشمالية. وقالت إن هذا التعاون قد يبحثه الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والكوري الشمالي كيم جونغ إيل في موسكو.

وقالت الوكالة نقلا عن مصدر بوزارة الطاقة الروسية إن الزعيمين سيلتقيان يوم السبت المقبل في موسكو في إطار الزيارة التي يقوم بها إيل إلى روسيا هذه الأيام.

يشار إلى أن تعاونا في المجالات النووية كان يربط بين كوريا الشمالية والاتحاد السوفياتي السابق، إذ قامت بيونغ يانغ في الثمانينات ببناء مفاعل نووي بمساعدة خبراء سوفيات.

وتوقفت موسكو عن مساعدة بيونغ يانغ بعد انهيار الاتحاد السوفياتي عام 1991، ولا يربط البلدين الآن أي اتفاق في هذا المجال.

وقد زار الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل الأربعاء مصنع ترانسماش للدبابات طراز تي 80 والجرارات بعد توقفه في أومسك بسيبيريا الغربية أثناء رحلة يقوم بها بالقطار عبر روسيا، كما شاهد فيلما يعرض الأداء القتالي لهذا الطراز من الدبابات الروسية.

وتتوقع بعض المصادر الكورية أن يوقع الزعيمان الروسي والكوري الشمالي اتفاقا مهما في الكرملين يوم السبت المقبل يتعلق ببيع دبابات وطائرات وبطاريات صواريخ أرض جو متطورة طراز إس300.

وكان إيل قد بدأ في السادس والعشرين من الشهر الماضي رحلة طويلة بالقطار إلى روسيا، ومن المتوقع أن يصل العاصمة موسكو في الرابع من الشهر الجاري.

المصدر : الفرنسية