قوات فلبينية تطارد جماعة أبو سياف (أرشيف)
أعلن مصدر عسكري فلبيني اليوم اعتقال أحد أبرز قادة جماعة أبو سياف التي قامت بسلسلة عمليات خطف في جنوب البلاد في الفترة الأخيرة. وقال المتحدث باسم القوات المسلحة الفلبينية الجنرال إيدلبيرتو أدان لإذاعة محلية إن نجمي سبدولا المعروف باسم الكومندان غلوبال وبعض معاونيه اعتقلوا مساء الأحد في مدينة جنرال سانتوس.

والجدير بالذكر أن السلطات تلاحق حاليا جماعة أبو سياف التي تتخذ من جزيرة جولو مقرا لها إثر قيامها باختطاف 21 رهينة أميركية وفلبينية.

وقد ذكر الجيش الفلبيني أنه يتحقق من تقارير نقلها عملاء محليون تفيد بأن زعيم جماعة أبو سياف والمتحدث باسمها أفلتا من حصار القوات الفلبينية لجزيرة باسيلان، وفرا إلى زمبوانغا عاصمة جزيرة جولو جنوبي البلاد.

وأوضح متحدث عسكري أن عملاء الجيش شاهدوا زعيم الجماعة قذافي جانجالاني وسبعة من حراسه الشخصيين ينزلون على الساحل الغربي لزمبوانغا يوم الجمعة الماضي. ونقلت الشرطة عن أحد العملاء قوله إنه تم العثور على ضمادات مليئة بالدماء في المنطقة وإنه يتوقع أن جانجالاني جريح.

كما شاهد عملاء آخرون المتحدث باسم الجماعة أبو صبايا في مكان آخر من زمبوانغا متخفيا بلباس امرأة محجبة. وكان الجيش الفلبيني أعلن الأسبوع الماضي تعزيز دورياته حول جزيرة باسيلان التي تحتجز فيها الجماعة الرهائن منذ أسابيع لمنعها من الهرب مع رهائنها إلى الجزر القريبة.

من جهة أخرى تحقق الشرطة حاليا لمعرفة ملابسات الانفجار في مرقص جنوب الفلبين أدى إلى جرح 16 شخصا، وما إذا كان مرتبطا بالجماعة نفسها أم أن دافع التفجير متعلق بالمنافسة في مجال العمل.

المصدر : وكالات