مقتل عضو بحزب الله التركي على يد الشرطة
آخر تحديث: 2001/7/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/18 هـ

مقتل عضو بحزب الله التركي على يد الشرطة

قتلت الشرطة التركية اليوم مسلحا يشتبه بانتمائه لحزب الله التركي في حين جرح أحد أفرادها أثناء قيام قوات الأمن بالإغارة على مخبأ للحزب في منطقة ديار بكر العاصمة الإقليمية لجنوب شرق البلاد الذي تسكنه أغلبية كردية.

وقالت الشرطة إن تبادلا لإطلاق النار جرى بين قوات الأمن ومسلحين من حزب الله في ضاحية بوسط المدينة استمر ست ساعات وأصيب أثناءه شرطي بجروح طفيفة.

وجرى أثناء المواجهة التي استخدمت فيها الشرطة الغازات المسيلة للدموع إخلاء مجمع سكني لإجبار المشتبه بهم على الخروج. وبدأت المواجهة بعد اكتشاف الشرطة لمخزن سلاح يعود للحزب.

ولم يتضح عدد أعضاء الحزب الذين كانوا في المخبأ ساعة المواجهة، إلا أن الشرطة أعلنت أنها تمكنت من أسر اثنين من أعضاء الحزب.

وكانت قوات الأمن التركية ألقت القبض في الربيع الماضي على عشرة من الناشطين في الحزب أقروا باشتراكهم في قتل قائد شرطة مدينة ديار بكر جعفر أوكان بالرصاص مع خمسة من أفراد الشرطة الآخرين بكمين نصب لهم في يناير/ كانون الثاني بمنطقة ديار بكر.

وتتهم الشرطة التركية حزب الله بقتل أكثر من 150 شخصا. وتزعم السلطات أن 68 جثة تم اكتشافها بداية العام الماضي في عدد من القبور تعود لأشخاص قام الحزب بتعذيبهم حتى الموت.

وجاء اكتشاف الجثث بعد مقتل حسين فيليو أوغلو زعيم حزب الله في غارة للشرطة على مقار الجماعة بإسطنبول في يناير/ كانون الثاني 2000 .

وظهرت جماعة حزب الله في جنوب شرق البلاد في منتصف الثمانينيات عندما وصلت الاشتباكات بين المقاتلين الأكراد والقوات التركية إلى ذروتها.

أحد ضحايا الإضراب
عن الطعام (أرشيف)

وفاة سجين جديد
وفي تطور آخر توفي سجين تركي سياسي مضرب عن الطعام احتجاجا على سوء أحوال النزلاء في السجون التركية، مما يرفع حصيلة الضحايا بين السجناء إلى 28 شخصا في أقل من أربعة أشهر.

وقال مسؤول في الجمعية التركية لحقوق الإنسان إن السجين علي كوج (30 عاما) توفي أمس الأحد بعدما تدهورت صحته. ويقضي كوج حكما بالسجن 12 عاما ونصف العام لعضويته في جماعة يسارية مسلحة.

وينفذ مئات النزلاء -ومعهم بعض أقاربهم- إضرابا جماعيا عن الطعام منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي احتجاجا على نقل السجناء من سجونهم إلى سجون أخرى جديدة بعنابر أضيق حجما.

المصدر : وكالات