بن إليعازر في أنقرة لبحث التعاون العسكري
آخر تحديث: 2001/7/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/18 هـ

بن إليعازر في أنقرة لبحث التعاون العسكري

بنيامين بن إليعازر
قال وزير الدفاع الإسرائيلي بنيامين بن إليعازر الذي بدأ زيارة لأنقرة اليوم إن مباحثاته مع المسؤولين الأتراك تهدف إلى تدعيم العلاقات العسكرية القائمة بين إسرائيل وتركيا.

وقال بن إليعازر للصحفيين قبل الاجتماع بنظيره التركي صباح الدين جقمق أوغلو إن زيارته تهدف إلى تعزيز وتعميق العلاقات بين البلدين وتشجيع البرامج الأمنية المشتركة بينهما.

وتعتبر تركيا حليفا رئيسيا لإسرائيل في المنطقة منذ توقيع اتفاق للتعاون العسكري بينهما عام 1996، وهو اتفاق أثار غضب غالبية البلدان العربية إضافة إلى إيران. وتدافع تركيا عن تنامي علاقاتها مع إسرائيل وتنفي أنها تشكل أي تهديد للدول المجاورة لها.

وتأتي زيارة بن إليعازر لأنقرة بعد مناورات جوية مشتركة بين إسرائيل وتركيا والولايات المتحدة في منطقة قونيا وسط تركيا.

ومن المقرر أن يبحث الوزير الإسرائيلي أثناء الزيارة مشاريع مشتركة في مجال الصناعات العسكرية. وقال وزير الدفاع التركي إنهما سيقيمان العلاقات الثنائية في مجال الصناعة الدفاعية "التي شهدت في الفترة الأخيرة نموا كميا ونوعيا".

وستدرج الأوضاع المتوترة في الأراضي الفلسطينية خاصة وفي منطقة الشرق الأوسط عامة على جدول أعمال مباحثات جقمق وبن إليعازر.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي إنه طلب من المسؤولين الأتراك الانضمام إلى الجهود المبذولة للحد مما أسماه أعمال العنف والتهديدات الإقليمية والعمل على استقرار المنطقة.

مناورات عسكرية مشتركة بين تركيا وإسرائيل وأميركا (أرشيف)
وعلى الرغم من العلاقة الوثيقة بين تركيا وإسرائيل فقد انتقدت أنقرة بشدة استخدام إسرائيل للقوة المفرطة ضد الفلسطينيين الذين تدعم تركيا مطلبهم بإقامة دولة مستقلة وتقيم مع منظمة التحرير الفلسطينية علاقات دبلوماسية.

ومن المقرر أن يكمل الوزير الإسرائيلي زيارته الرسمية لتركيا مساء اليوم بعد أن يلتقي بكل من الرئيس التركي أحمد نجدت سيزر ورئيس أركان الجيش حسين كيويرك أوغلو ورئيس الوزراء بولنت أجاويد.

المصدر : وكالات