جانب من تدريبات طائفة فالون غونغ
أثناء تظاهرة في هونغ كونغ (أرشيف)
بدأت الإدارة المحلية في هونغ كونغ بحث سن قوانين جديدة متعلقة بالطوائف. وأكد بعض رجال القانون والحركات المسيحية أن هذه القوانين تهدف بشكل أساسي إلى مكافحة طائفة فالون غونغ المحظورة في الصين.

وتتمتع هونغ كونغ بشبه حكم ذاتي تحت السيادة الصينية، ولا تعتبر فالون غونغ طائفة محظورة وفق القوانين البريطانية المطبقة في الجزيرة رغم عودتها إلى السيادة الصينية عام 1997. ويتعرض تونغ شي هوا رئيس المجلس التنفيذي لهونغ كونغ بانتظام لاتهامات من قبل خصومه بأنه يبذل قصارى جهده لئلا يغضب السلطات الصينية حتى ولو عرض للخطر وضع الحكم الذاتي الهش الذي تتمتع به هذه المقاطعة.

وكان تونغ شي هوا وصف فالون غونغ بالطائفة الشيطانية، مكررا بذلك العبارات التي استخدمتها بكين لحظر هذه الحركة الروحية التي تجمع بين التأمل والتمارين الجسدية التقليدية. ولكن تونغ قال إنه ليس من الوارد في الوقت الحاضر حظر طائفة فالون غونغ. وكشف أيضا أن الحكومة "تدرس قوانين دول أخرى لها علاقة بالطوائف"، مشيرا بذلك إلى قانون بشأن الطوائف أصدرته فرنسا مؤخرا.

ويرى البروفيسور جوهانس شان رئيس قسم القانون في جامعة هونغ كونغ أن سن قانون حول الطوائف في هونغ كونغ لا يعتبر غير مجد فحسب بل خطرا. وقال أمام المشاركين في المنتدى الدولي للحقوقيين إن "ما يميز العالم الصيني هو تعددية المعتقدات الدينية والتسامح الثقافي الكبير وإعادة طرحها على بساط البحث لهدف وحيد هو التعرض لفالون غونغ سيكون ضربا من العبث".

رجلا أمن صينيان يقتادان فتاة من الطائفة في ميدان تيانمن ببكين(أرشيف)
وعبرت الكنائس المسيحية بدورها عن قلقها إزاء القانون الجديد رغم أن الحكومة سارعت إلى التوضيح بأنها غير معنية. وفي هذا السياق قالت مديرة المعهد المسيحي البروتستانتي لهونغ كونغ إن "جميع ممثلي الكنائس يعتبرون أنه وللمحافظة على الحرية الدينية, يجب العمل للحيلولة دون اصدار الحكومة قانونا معاديا للطوائف". كما أبدى الكاثوليك الحذر نفسه إزاء مشاريع الحكومة.

وكانت السلطات الصينية حظرت حركة فالون غونغ في يوليو/ تموز 1999، لكن الطائفة استمرت منذ ذلك الحين في تحدي النظام. وقد ألقت الشرطة الصينية القبض على آلاف من أتباع الطائفة في ساحة تيانمن أثناء تظاهرات قصيرة. ويتزعم هذه الحركة منذ تأسيسها عام 1992 المرشد لي هونغزي المقيم في المنفى في الولايات المتحدة.

المصدر : الفرنسية