واشنطن ترفض دفع مليون دولار تعويضا للصين
آخر تحديث: 2001/7/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/16 هـ

واشنطن ترفض دفع مليون دولار تعويضا للصين

طائرة التجسس الأميركية في جزيرة هاينان (أرشيف)
قالت الولايات المتحدة إنها لن تدفع فاتورة بمبلغ مليون دولار تقدمت بها الصين وتتضمن نفقات وجود طائرة التجسس الأميركية وطاقمها على الأراضي الصينية.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إن بلاده لا تعتزم دفع المليون دولار، وأوضح أن قائمة المصاريف التي قدمتها الصين لتغطية تكاليف ثلاثة أشهر مبالغ فيها.

ويأتي ذلك بعد يوم واحد من تصريح للمتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الأميركية الأميرال كريغ كويغلي بأن الولايات المتحدة مستعدة لتعويض الصين عن الخسائر المعقولة التي تكبدتها من جراء الاصطدام.


متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية: قائمة المصاريف التي قدمتها الصين لتغطية نفقات ثلاثة أشهر مبالغ فيها
ورغم أن متحدثا باسم السفارة الصينية في واشنطن نفى علمه بالأمر وقال إن الجانبين سيعقدان محادثات في القريب العاجل بشأن طائرة التجسس، فإن المسؤول في الخارجية الأميركية أوضح أن الفاتورة أرسلت عبر الفاكس إلى سفارة بلاده في بكين وتتضمن قائمة طويلة بالتكاليف.

وكانت طائرة تجسس أميركية اصطدمت في الأول من أبريل/ نيسان الماضي بطائرة حربية صينية أثناء عملية استطلاع جنوبي الصين مما أدى إلى مقتل قائد الطائرة الصينية وهبوط الطائرة الأميركية اضطراريا في جزيرة هاينان، ثم تطورت إلى أزمة حادة بين البلدين إثر احتجاز الصين طاقم الطائرة الأميركية في الجزيرة. وقد أرسلت الطائرة الأميركية مفككة إلى الولايات المتحدة قبل أيام.

وتتضمن فاتورة المليون دولار مصاريف أفراد الطاقم الـ24 الذين احتجزوا لمدة 11 يوما في جزيرة هاينان الصينية، بالإضافة إلى مصاريف عودة الطائرة إلى الولايات المتحدة على شكل قطع مفككة على متن طائرة روسية.

المصدر : أسوشيتد برس