زلزال قوي في بيرو دون خسائر كبيرة
آخر تحديث: 2001/7/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/16 هـ

زلزال قوي في بيرو دون خسائر كبيرة

امرأة مع طفلتها أمام منزلها المدمر بسبب الزلزال
الذي ضرب بيرو الشهر الماضي (أرشيف)

ضرب زلزال بقوة 7.2 درجات على مقياس ريختر جنوبي بيرو مما أدى إلى انهيار بعض المنازل التي أضعفها الزلزال السابق الذي ضرب البلاد الشهر الماضي. وقال مسؤولون إن الزلزال أثار الرعب بين السكان، ونقل سبعة أشخاص إلى المستشفيات لإصابتهم بجروح وصدمات.

وقد هرع السكان مذعورين إلى الشوارع مبتعدين عن منازلهم التي بقيت تهتز لمدة دقيقتين. ووقع الزلزال في الساعات الأولى من صباح اليوم حسب التوقيت المحلي حيث كان مركز الزلزال في جبال الإنديز على بعد نحو 110 كيلومترات من أريكويبا ثاني كبرى المدن في بيرو.
وأشار مركز رصد الزلازل إلى أن الزلزال هو الأقوى من سلسلة مئات التوابع التي ضربت بيرو عقب الزلزال المدمر الذي تخطى الثماني درجات على مقياس ريختر في 23 يونيو/ حزيران الماضي وأسفر عن مقتل 115 شخصا وفقدان 55 آخرين وتشريد الآلاف.

وقال مسؤول بالدفاع المدني إنهم يجرون حاليا تقييما لآثار الزلزال مؤكدا أنه من الطبيعي أن يكون هناك ضرر مادي لأن الكثير من المباني تضررت من جراء الزلزال المدمر في يونيو/ حزيران الماضي. وكان زلزال بقوة 5.1 درجات على مقياس ريختر ضرب المنطقة نفسها قبل يومين دون أن يوقع ضحايا أو أضرارا.

مظاهر من الدمار الذي خلفه زلزال الشهر الماضي

وذكرت الشرطة أن ثلاثة أشخاص جرحوا أثناء محاولتهم الفرار من منازلهم، في حين أصيب أربعة آخرون بالصدمة. وما زال السكان خائفين من وقوع المزيد من الزلازل القوية.

واستبعد سلاح البحرية في بيرو وقوع فيضانات، إذ كان الزلزال الذي وقع في يونيو/ حزيران الماضي أدى إلى ارتفاع مستوى البحر إلى 15 مترا مما أدى إلى تدمير بلدة كامانا القريبة من الحدود مع تشيلي. ومازال آلاف المتضررين من ذلك الزلزال يعيشون في بلدات نائية يصعب وصول المساعدات لها.

المصدر : وكالات