آثار الإعصار أوتور
تجتاح الأعاصير والفيضانات والعواصف أماكن واسعة من العالم مخلفة العشرات من القتلى والجرحى والخسائر المادية، فقد سقط أكثر من مائة قتيل بالفلبين وثلاثين بفيتنام وعشرة قتلى بفرنسا في حين تعطلت مئات الرحلات الجوية بمطار هونغ كونغ.

فقد أعلن الدفاع المدني بالفلبين أن الإعصار أوتور أوقع 101 قتيل و126 جريحا و58 مفقودا. وسقط 68 قتيلا في مدينة باغويو الجبلية (شمال) وأربع مقاطعات بشمال البلاد. وقضى معظم الضحايا في الانهيارات الأرضية التي ضربت المنطقة يومي الخميس والجمعة.

كما أدت الفيضانات وتقطع الأسلاك الكهربائية والرياح العنيفة إلى سقوط عدد كبير من القتلى في مناطق فلبينية أخرى.

وتسبب الإعصار أوتور الذي ترافق مع رياح هوجاء بقوة 170 كلم في الساعة في قطع التيار الكهربائي والخطوط الهاتفية وألحق أضرارا أو دمر أكثر من 12 ألف منزل.

وتسبب الإعصار أيضا في هطول أمطار غزيرة على جزيرة لوزون, أكبر جزيرة في الأرخبيل, ما أدى إلى فيضانات ونزوح مئات الآلاف من السكان.

آثار الإعصار بيتون- فرنسا
وفي فرنسا قتل عشرة أشخاص وأصيب 85 بجروح بينهم 18 إصاباتهم بالغة من جراء سقوط شجرة مساء الجمعة خلال حفلة موسيقية أقيمت في الهواء الطلق في ضواحي ستراسبورغ (شرق) بحسب حصيلة وضعتها مديرية الأمن في المنطقة.

وكان جمهور غفير يحضر حفلة موسيقية عندما ضربت عاصفة عنيفة المنطقة من تأثير الإعصار بيتون القادم من غرب فرنسا وعلى الفور توجه مئات من المسعفين ورجال الإطفاء والشرطة إلى مكان وقوع الحادث. وأقيم في المكان مركز طبي لمعالجة الأشخاص الذين أصيبوا بجروح طفيفة في حين نقل المصابون بجروح بالغة إلى مستشفى ستراسبورغ.

وفي فيتنام ارتفع عدد قتلى أسوأ فيضانات تجتاح مناطق أقصى شمال فيتنام منذ سنين إلى 30 قتيلا في ما اعتبر عدة أشخاص آخرين في عداد المفقودين.

وقد تسببت أمطار غزيرة سقطت في أعقاب إعصار دوريان الاستوائي في حدوث فيضانات اجتاحت ستة أقاليم شمال هانوي منذ يوم الأربعاء وأغرقت عشرات الآلاف من المنازل وتسببت في ارتفاع مياه الأنهار وتصدع السدود وأدت إلى تآكل أجزاء من بعض الطرق.

وطلب رئيس الوزراء فان خاي من المواطنين في المنطقة الشمالية الاستعداد تحسبا لاحتمال أن يجتاح إعصار أوتور الاستوائي فيتنام.

أما في هونغ كونغ فيبذل المسؤولون في مطار الجزيرة الدولي جهودا جبارة للتعامل مع نتائج الإعصار أوتور الذي ضرب المنطقة وأدى إلى تعطيل أو إلغاء أكثر من ستمائة رحلة منذ يوم الجمعة.

وقالت متحدثة باسم سلطات مطار هونغ كونغ إن 27 رحلة ألغيت صباح اليوم وتأخرت 89 رحلة أخرى، في حين ألغيت أمس 87 رحلة وتأجلت أكثر من أربعمائة رحلة. وقد تسببت بقايا الإعصار أوتور في مقتل شخصين وجرح العشرات بجنوب الصين في أعقاب رحلة مأساوية عبر الفلبين وتايوان.

المصدر : وكالات