غالبية الإسرائيليين يشكون في جدوى وقف إطلاق النار
آخر تحديث: 2001/7/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/15 هـ

غالبية الإسرائيليين يشكون في جدوى وقف إطلاق النار

صبيان فلسطينيان ينظران إلى منزل بخان يونس أمطره الجنود الإسرائيليون بوابل من القذائف
قالت غالبية عظمى من الإسرائيليين إنهم يشكون في مدى فاعلية اتفاق وقف إطلاق النار المؤقت بين الإسرائيليين والفلسطينيين بوساطة أميركية في تحقيق الهدوء في القريب العاجل، وذلك بعد أكثر من ثمانية أشهر من المواجهات.

وأفاد استطلاع أجرته مؤسسة غالوب لحساب صحيفة معاريف اليومية بأن 82% من الإسرائيليين يشكون في أنه يمكن التوصل إلى وقف كامل لإطلاق النار قريبا، في حين يعتقد 13% أنه يمكن تحقيقه. ولم يحدد الباقون آراءهم.

وأضاف الاستطلاع الذي نشرت نتائجه اليوم وشمل 600 شخص، أن أغلبية نسبتها 56% من المشاركين في الاستطلاع ترى أن إسرائيل يجب أن تجمد إنشاء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة في إطار وقف لإطلاق النار ترعاه الولايات المتحدة، في حين عارض ذلك 37%، ولم يبد 7% رأيا محددا.

وبينما أيد 51% من المشاركين في الاستطلاع انسحاب قوات الاحتلال من جانب واحد من المستوطنات بهدف إقامة فصل بين الإسرائيليين والفلسطينيين، عارض ذلك 38% وبقي 11% من دون رأي.


58% من المشاركين في الاستطلاع يوافقون على سياسة شارون منذ توليه السلطة
قبل أربعة أشهر
ويقول 58% إنهم يوافقون على سياسة رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون منذ توليه السلطة قبل أربعة أشهر. يذكر أن هامش الخطأ في الاستطلاع 4.5%.

وتشمل خطة تم التوصل إليها بوساطة أميركية إنهاء المواجهات، على أن يعقب ذلك فترة تهدئة يليها اتخاذ إجراءات لبناء الثقة تمهيدا للعودة إلى مفاوضات السلام. كما تشمل تجميد بناء المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

ومنذ التوصل إلى خطة وقف إطلاق النار يوم 13 يونيو/ حزيران الماضي استشهد 16 فلسطينيا على الأقل في حين قتل عشرة إسرائيليين.

المصدر : وكالات