الاتحاد الأفريقي: المبادئ والأهداف
آخر تحديث: 2001/7/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/15 هـ

الاتحاد الأفريقي: المبادئ والأهداف

ولد الاتحاد الأفريقي وهو منظمة أفريقية جديدة تخلف منظمة الوحدة الأفريقية في 26 مايو/ أيار الماضي لدى دخول قراره التأسيسي حيز التنفيذ بعد جهود مكثفة قام بها الزعيم الليبي من أجل بلورة الفكرة.

وأعلن الاتحاد، الذي اقترحه وسانده بقوة الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي في الثاني من مارس/ آذار الماضي في مدينة سرت بالجماهيرية الليبية، خلال قمة استثنائية لمنظمة الوحدة الأفريقية على إثرها أنشئ الاتحاد الأفريقي حتى قبل بلوغ عدد الدول المصدقة عليه 36.

لكن المشروع الأساسي للزعيم الليبي المطروح منذ سبتمبر/أيلول 1999 أكثر طموحا, ويقضي بإنشاء اتحاد يضم دول القارة الأفريقية الـ53 في فدرالية تحت اسم "الولايات المتحدة الأفريقية". وقد أدخلت تعديلات كبيرة على هذا المشروع في مختلف القمم التي شهدت مصادقة الدول الأعضاء على القرار التأسيسي للاتحاد.

وتكرس مبادىء الاتحاد "المساواة والسيادة واستقلال الدول" و"احترام الحدود" و"عدم التدخل" وتحظر "استخدام القوة وتهديد دولة أخرى عضو بالقوة". وتدين وترفض "تغيير الأنظمة بطريقة غير دستورية".

وستتولى إدارة الاتحاد الأفريقي "هيئة عليا" هي مؤتمر الاتحاد الذي سيضم رؤساء الدول والحكومات. ويتألف من مجلس تنفيذي مكون من وزراء الخارجية أو سواهم, حسب الموضوعات المطروحة للمعالجة. وأبرز صلاحيات المجلس التنفيذي هي: التجارة الخارجية والطاقة والزراعة والنقل والاتصالات والتربية والصحة والثقافة والبيئة والعلوم.

وينشئ القرار التأسيسي للاتحاد الأفريقي أيضا, على غرار الاتحاد الأوروبي, مجموعة اقتصادية أفريقية. ويتبنى القرار معاهدة أبوجا الموقعة في العام 1991 التي تنشئ المجموعة الاقتصادية الأفريقية وهي إحدى هيئات منظمة الوحدة الأفريقية التي لم تر النور. ويقرر الاتحاد السياسات المتعلقة بـ"الجنسية وإقامة الأجانب والهجرة".

وينص القرار التأسيسي على إنشاء برلمان يكون دوره استشاريا فقط على أن يحدد بروتوكول إضافي ولجنة تنفيذية تشكيلته وإجراءات عمله. وسيتم تشكيل محكمة قضائية. وينص الميثاق التأسيسي على تكوين مؤسسات مالية منها صندوق النقد الأفريقي وبنك أفريقي للاستثمار.

المصدر : وكالات