اغتيال مساعد سابق للرئيس الزامبي
آخر تحديث: 2001/7/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/15 هـ

اغتيال مساعد سابق للرئيس الزامبي

شيلوبا
أعلن في زامبيا عن مقتل مسؤول سابق كان مقربا من الرئيس فريدريك شيلوبا قبل أن يستقيل من الحزب الحاكم وينضم إلى المعارضة. وقد قتل بول تمبو في منزله وعلى مرأى من زوجته قبل يوم واحد من الإدلاء بشهادة أمام محكمة تحقق في قضايا فساد تطال مسؤولين في الحزب الحاكم.

وقال محامي تمبو وعائلته إن القتلة اقتحموا المجمع السكني الذي يقيم فيه القتيل مع أسرته، وقاموا بسحبه إلى غرفة نومه حيث أرغموه على الاستلقاء على وجهه فوق سريره قبل أن يقوموا بإطلاق النار على مؤخرة رأسه في حضرة زوجته.

وكان تمبو (41 عاما) قد قاد حملة إعادة انتخاب الرئيس الزامبي عام 1996، كما تزعم حملة فاشلة لإعادة انتخاب شيلوبا لفترة رئاسية ثالثة خلافا للدستور.

وقال محامي تمبو للصحفيين إن القتلة أرغموا زوجة القتيل على مشاهدة عملية القتل التي تماثل عمليات الإعدام.

وقد قتل تمبو قبل يوم واحد من تقديمه أدلة لمحكمة زامبية تنظر في قضايا فساد وسوء استغلال للسلطة تورط بها ثلاثة من وزراء الحكومة بينهم وزير المالية كاتيل كالومبا.

وكان القتيل قد استقال من حزب "الحركة من أجل ديمقراطية متعددة الأحزاب" الحاكم في مايو/ أيار الماضي، وانضم إلى "جبهة الإصلاح من أجل التنمية والديمقراطية" المعارضة معلنا عزمه الإطاحة بشيلوبا. وقال تمبو إنه قدم استقالته من الحزب الحاكم لأن خصومه تلاعبوا في الانتخابات الداخلية للحزب لمنعه من تولي منصب نائب الرئيس.

المصدر : رويترز