مقتل 16 بأعمال عنف في أشهر سجون كولومبيا
آخر تحديث: 2001/7/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/12 هـ

مقتل 16 بأعمال عنف في أشهر سجون كولومبيا

اندلع قتال عنيف في أشهر سجون كولومبيا في العاصمة بوغوتا بين سجناء من المتمردين الماركسيين وآخرين من اليمينيين أمس. وقال تلفزيون محلي إن 16 سجينا قتلوا في المعارك، مشيرا إلى أن القتال تفجر عندما حاول سجناء من الماركسيين تنظيم هروب جماعي.

وقال شهود عيان إن الاضطرابات اندلعت في سجن "لاموديلو" بعد وقت قليل من موعد كان مقررا لزيارة المسجونين. وأشار الشهود إلى أنهم سمعوا أصوات انفجارات داخل السجن.

وأكد متحدث باسم الشرطة أن السلطات لم تتمكن حتى مساء أمس بالتوقيت المحلي من استعادة السيطرة على السجن. وقد انتشر أفراد من شرطة مكافحة الشغب في الشوارع المحيطة بالسجن في حين كانت تسمع فيه أصوات طلقات نارية في الداخل.

وتشتهر سجون كولومبيا بأعمال الفوضى والعنف والاشتباكات بين سجناء من المتمردين اليساريين وأعدائهم من المليشيات اليمينية. ونفذ متمردو القوات المسلحة الثورية الكولومبية اليسارية الأسبوع الماضي أكبر عملية هروب منظمة في تاريخ كولومبيا.

زعيم المتمردين اليساريين وسط جنوده (أرشيف)
وتمكن 100 سجين من الهرب بينهم 19 من القوات المسلحة الثورية الكولومبية بعد أن قصف المتمردون سور سجن "لابيكوتا" في بوغوتا. وقد أطلق المتمردون الأعيرة النارية وألقوا القنابل أثناء هروبهم.

يشار إلى أن القوات المسلحة الثورية الكولومبية تقاتل القوات الحكومية في كولومبيا منذ 37 عاما داعية إلى الإصلاح الاشتراكي. وقد قتل في الحرب الأهلية في السنوات العشر الماضية فقط نحو 40 ألف شخص.

وقد بدأت حكومة الرئيس أندريس باسترانا محادثات سلام منذ عامين ونصف تهدف إلى إنهاء الحرب الأهلية في البلاد. ورغم التقدم الذي أحرزته المحادثات على مستوى تبادل الأسرى بين الجانبين فإن حدة القتال لم تنحسر.

المصدر : رويترز