مسؤول إيراني يهدد بالمطالبة بضم أذربيجان
آخر تحديث: 2001/7/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/9 هـ

مسؤول إيراني يهدد بالمطالبة بضم أذربيجان

حذر مسؤول إيراني رفيع المستوى من احتمال مطالبة إيران بضم جمهورية أذربيجان المجاورة التي كانت في وقت سابق أحد أقاليم الدولة الفارسية قبل أن تنضم إلى روسيا قبل أكثر من 150 عاما.

وقال محسن رضائي أمين سر مجمع تشخيص مصلحة النظام إن "على قادة أذربيجان أن يحكموا البلاد بطريقة لا تدفع الشعب الإيراني إلى المطالبة بإعادة أذربيجان إلى الوطن الأم".

ونقل عدد من الصحف الإيرانية عن رضائي الذي ترأس في السابق جهاز حرس الثورة (الباسدران) دعوته الحكومة الإيرانية إلى مواصلة ضغطها السياسي وتهديداتها العسكرية لأذربيجان في الصراع الدائر بشأن استغلال حقول النفط المكتشفة في بحر قزوين.

وكانت السفن الحربية الإيرانية اعترضت الاثنين الماضي زورقين مؤجرين لشركة النفط البريطانية (BP) يعملان في مجال استكشاف النفط وأجبرتهما على العودة للعاصمة باكو، بدعوى أنهما دخلا المياه الإقليمية التابعة لها.

وتقول طهران إن أي احتياطات من النفط أو الغاز الطبيعي يعثر عليها في المياه المتنازع عليها في جنوبي بحر قزوين، يجب أن تقتسم بالتساوي بين الدول الخمس (إيران وأذربيجان وروسيا وكازاخستان وتركمانستان) المطلة على البحر، ولم تتوصل هذه الدول الخمس إلى اتفاق محدد باقتسام الثروة النفطية في بحر قزوين.

يذكر أن أذربيجان كانت جزءا من الإمبراطورية الفارسية -الاسم القديم لإيران- قبل أن تضمها روسيا لمملكتها في الفترة من 1813 إلى 1828. وقد نالت استقلالها في العام 1991 بعد انهيار الاتحاد السوفياتي السابق.

لمزيد من المعلومات اقرأ أيضا:
السياسة الخارجية الإيرانية

المصدر : وكالات