المعارضة في كينيا تفوز بانتخابات الإعادة البرلمانية
آخر تحديث: 2001/7/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/8 هـ

المعارضة في كينيا تفوز بانتخابات الإعادة البرلمانية

فاز مرشح الحزب الديمقراطي المعارض في كينيا بانتخابات الإعادة وحصل على مقعد برلماني في منطقة نائية قرب جنوبي البلاد. وقد تخلل الحملات الانتخابية أعمال عنف قتل فيها مراهق على يد قوات الأمن، في حين نجا زعيم لحزب معارض من انفجار قنبلة.

وذكرت الإذاعة الرسمية أن جاكسون موالولو تفوق على مرشح حزب الاتحاد الوطني الأفريقي الكيني الحاكم رايموند منيني الذي حل ثانيا وحصل على 3848 صوتا. في حين جاء ثالثا مرشح حزب فورد كينيا المعارض.

وأشارت الإذاعة إلى أن الإقبال على التصويت كان ضئيلا ولم يتعد 54% من مجموع الذين يحق لهم الانتخاب. وقد باءت جهود الرئيس دانيال آراب موي للاحتفاظ بالمقعد لصالح حزبه بالفشل رغم إشرافه المباشر على الحملة الانتخابية لمرشح الحزب.

وتأتي هذه الانتخابات بعد استقالة عضو برلماني من أصل يوناني ينتمي للحزب الحاكم من مقعده عن منطقة تافيتا الواقعة على بعد 350 كيلو متر جنوبي العاصمة نيروبي في التاسع من أبريل/ نيسان الماضي وهجرته إلى الولايات المتحدة.

وقد شاب الانتخابات أعمال عنف حيث قتل مراهق برصاص الشرطة بعد رفضه التوقف مع مجموعة من الشبان المؤيدين للحزب الحاكم حاولوا اقتحام منزل لأحد مرشحي المعارضة الخميس الماضي. ونجا زعيم حزب فورد كينيا المعارض من انفجار قنبلة رماها أنصار الحزب الحاكم استهدفت المنصة التي كان سيخطب عليها أثناء الحملة الانتخابية.

المصدر : الفرنسية