رئيس غينيا يوقع اتفاق تعاون عسكري مع روسيا
آخر تحديث: 2001/7/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/7 هـ

رئيس غينيا يوقع اتفاق تعاون عسكري مع روسيا

بوتين وكونتي في موسكو
وقع الرئيس الغيني لانسانا كونتي اتفاقية تعاون عسكري وتكنولوجي مع روسيا أثناء اجتماع في الكرملين مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين. ويعتزم كونتي أثناء زيارته التي تستغرق ثلاثة أيام التفاوض مع المسؤولين والخبراء العسكريين الروس لشراء أسلحة وتحديث ترسانته العسكرية التي تعود إلى الحقبة السوفياتية.

وكان مسؤولون غينيون قد ذكروا قبل وصول كونتي إلى موسكو أنه يأمل بشراء الأسلحة وتحديث طائراته ودباباته من أجل التصدي للتمرد جنوبي البلاد. ويتهم المسؤولون الغينيون ليبيريا المجاورة بإثارة التمرد الذي أسفر عن مقتل أكثر من ألف شخص.

وقد وردت أنباء من موسكو تفيد بأن كونتي قد تعرض لأزمة قلبية صباح اليوم نقل على إثرها إلى المستشفى. وكان كونتي قد ألغى بالفعل اجتماعا كان مقررا عقده في وقت سابق اليوم مع مجلس الاتحاد وهو المجلس الأعلى للبرلمان الروسي.

بيد أن الرئيس الغيني نفى الخبر بعد ذلك, وأكد أنه بصحة جيدة وأنه يعتزم الرقص هذا المساء عندما سيلتقي بالغينيين في موسكو. وقال في مقابلة إذاعية على الهواء مباشرة إنه يتحدث من السفارة الغينية, وإنه سيلتقي قريبا مع طلاب ومقيمين غينيين. وأضاف أنه سيذهب معهم للرقص في مكان آخر. كما طمأن الشعب الغيني وأوصاه بممارسة حياته الطبيعية, وعدم التأثر بالإشاعات.

وقد تراجعت وكالات الأنباء عن خبر إصابة كونتي بأزمة قلبية بعد وقت قليل من نشره, ونقلت عن مصادر دبلوماسية وأخرى في الكرملين أنباء تنفي إصابته بالوعكة ودخوله المستشفى.

المصدر : وكالات