باكستان تدعو الهند لقمة ثانية
آخر تحديث: 2001/7/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/7 هـ

باكستان تدعو الهند لقمة ثانية

مشرف (يسار) يتحدث مع فاجبايي أثناء اجتماعهما في آغرا (أرشيف)
وجه الرئيس الباكستاني برويز مشرف دعوة رسمية لرئيس الوزراء الهندي أتال بيهاري فاجبايي لعقد قمة ثانية بعد فشل قمة آغرا في التوصل إلى اتفاق بشأن إقليم كشمير المتنازع عليه.

وقد سلم السفير الباكستاني في نيودلهي دعوة مشرف الرسمية لفاجبايي. وكان فاجبايي قد قبل دعوة شفوية من مشرف لزيارة باكستان قبل فشل الزعيمين في التوقيع على بيان مشترك بشأن إقليم كشمير في قمة آغرا التي عقدت منتصف هذا الشهر. وقد أعرب مشرف في رسالته عن أمله في أن يزور فاجبايي البلاد في أسرع وقت ممكن.

وكان رئيس الوزراء الهندي قد حمل الرئيس الباكستاني مسؤولية إخفاق قمة آغرا. وقال إن أسباب فشل القمة ترجع إلى إصرار إسلام آباد على حل قضية كشمير قبل تطبيع العلاقات مع نيودلهي، وتشديد باكستان على عدم الإشارة إلى تصدير الإرهاب عبر الحدود في كشمير في البيان الختامي للقمة واعتبار ما يحدث في كشمير كفاحا من أجل الحرية.

وتعتبر كشمير التي تسكنها أغلبية مسلمة, السبب الأساسي للنزاع المستمر منذ أكثر من خمسين عاما بين الهند وباكستان إذ يتنازع البلدان السيادة عليها. وقد خاضت الدولتان بسببها حربين من حروبهما الثلاث منذ تقسيم شبه القارة الهندية عام 1947.

المصدر : وكالات