طالبان تطلب تعاون المجتمع الدولي لإنشاء معسكرات للاجئين (عبدالله/تدريب)
آخر تحديث: 2001/7/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/5 هـ

طالبان تطلب تعاون المجتمع الدولي لإنشاء معسكرات للاجئين (عبدالله/تدريب)

لاجئون أفغان على الحدود مع إيران

أكدت حركة طالبان الحاكمة اليوم استعدادها لإنشاء معسكرات لاستقبال اللاجئين الأفغان العائدين إلى البلاد بمساعدة جهات دولية.

وقال ملا عبدالسلام ضعيف السفير الأفغاني لدى إسلام آباد في مؤتمر صحفي إن الحركة على علم بما يتعرض له اللاجئون الأفغان من مضايقات وسوء معاملة في البلاد التي تؤويهم، وأنه يستنكر تلك المضايقات مقدرا في نفس الوقت لإيران وباكستان استضافتهما ملايين اللاجئين.

وقد انتقد ضعيف العقوبات التي تفرضها الأمم المتحدة على الحركة قائلا أنها تزيد من معاناة المدنيين. وكانت العقوبات فرضت بعد رفض الحركة تسليم إسامة بن لادن الذي تتهمه الولايات المتحدة بأنه وراء تفجير سفارتيها في شرق أفريقيا عام 1998.

من جهتها قالت إسلام آباد إنها لن تستقبل مزيدا من اللاجئين بسبب النقص في الموارد التي تتطلب ذلك ولأسباب أخرى تتعلق بتوفير الأمن.

وكانت باكستان طلبت مرارا من مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في إسلام آباد إقامة معسكرات للاجئين الأفغان داخل أفغانستان إلا أن المفوضية دائما ما كانت ترفض قائلة إنها ليست مخولة للقيام بذلك.

يذكر أن جفافا تعرضت له البلاد هو الأشد منذ 30 عاما، والحرب بين طالبان والتحالف الشمالي المناوئ هما السببان الرئيسيان في تشريد مليون من المدنيين الأفغان العام الماضي.

المصدر : صحيفة برلنفسكي الدانماركية