مصرع 12 في هجوم للتاميل على مطار سريلانكا
آخر تحديث: 2001/7/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/4 هـ

مصرع 12 في هجوم للتاميل على مطار سريلانكا

جنديان سريلانكيان يقفان بجوار طائرة تضررت
إثر هجوم المقاتلين التاميل
أعلن الجيش السريلانكي أن 12 شخصا لقوا مصرعهم بينهم تسعة من المقاتلين التاميل، في حين لحق دمار وأضرار بـ13 طائرة مدنية وعسكرية خلال هجوم للمقاتلين التاميل على قاعدة عسكرية ومطار سريلانكا الدولي مما تسبب في إغلاقه قبل فجر اليوم.

وأوضح مصدر ملاحي سريلانكي أن جميع الرحلات الدولية قد حولت إلى مطار مدراس في جنوب الهند ومطار دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع السريلانكية ساناث كاروناراتني إن جثث المتمردين التسعة المفترض أنهم من جبهة نمور تحرير التاميل اكتشفت في مكان وقوع العملية. وأضاف أن "بعضهم قتل في حين أقدم الآخرون على الانتحار"، موضحا أن الهجوم استهدف مرآبا يضم ثلاث طائرات مقاتلة إحداها من طراز ميغ 27.

وأفاد مسؤولون عسكريون بأن الاشتباكات انتهت، إلا أن القوات الجوية والقوات الخاصة التابعة للجيش مازالت تقوم بحراسة المبنى. وأشار المسؤولون إلى أن العديد من المهاجمين الانتحاريين من جبهة نمور التاميل من بين القتلى، وأن أجزاء من جثث القتلى متناثرة في المطار.

وقال مسؤولون سريلانكيون إن ثلاثة ملاحين جويين قتلوا وأصيب ثمانية أشخاص أثناء الهجوم. وأشاروا إلى أن خمس طائرات مدنية وثماني طائرات عسكرية دمرت أو لحقت بها أضرار.

وذكر شهود عيان أن سحبا ضخمة من الدخان انتشرت بعد الهجوم الذي بدأ في قاعدة عسكرية قريبة من المطار المدني، وتزامن مع الذكرى السنوية الـ 18 لحوادث الشغب المعادية للتاميل عام 1983 التي تعتبر بداية الحرب العرقية في سريلانكا.

ويقع مطار بندرانيكا الدولي الوحيد والقاعدة الجوية كلاهما على بعد نحو 30 كلم شمال العاصمة كولومبو. وقد أغلق المطار وفرض حظر تجول في المنطقة القريبة.

المصدر : وكالات