كيرتزر يخلف إنديك سفيرا لواشنطن في إسرائيل
آخر تحديث: 2001/7/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/4 هـ

كيرتزر يخلف إنديك سفيرا لواشنطن في إسرائيل

مارتن إنديك
أعلن دانييل كيرتزر السفير الأميركي الجديد في إسرائيل أنه سيسعى في الأسابيع المقبلة للحصول على موافقة الإسرائيليين والفلسطينيين للسماح لمراقبين دوليين للإشراف على تطبيق وقف إطلاق النار. وطالب كيرتزر أيضا بعودة السفيرين المصري والإسرائيلي إلى تل أبيب.

وقال كيرتزر أثناء الاحتفال بتقديم أوراق اعتماده للرئيس الإسرائيلي موشي كتساف إنه "متفائل بأول أسبوع أمضاه في إسرائيل ونوعية المناقشات التي أجراها". ورفض كيرتزر التعليق على تفاصيل هذه المحادثات ولكنه قال إن الأولوية القصوى هي إيجاد آلية يمكن الاتفاق عليها لمراقبة تطبيق وقف إطلاق النار.

وأشار في هذا الصدد إلى أن موقف قادة مجموعة الثماني أكد أن أي آلية من هذا القبيل يجب أن تتم بموافقة الأطراف. وأضاف قائلا "أعتقد أنه سيكون في غاية الأهمية لنا بدء جميع الأطراف في الأيام المقبلة بالتفكير في هذا الأمر ورؤية كيف يساعدنا على الهدف وهو إنهاء العنف ونهاية الإرهاب واستعادة الهدوء".

وفي هذا السياق طالب كيرتزر بعودة السفيرين المصري والأردني للعمل في إسرائيل مرة أخرى. وقال في تصريح لإذاعة الجيش الإسرائيلي إن الوقت قد حان لعودة التمثيل الدبلوماسي لمصر والأردن لدى إسرائيل إلى مستوى السفراء. وأضاف "لقد أصغينا إلى توضيحات البلدين حول أسبابهما لكننا لم نفقد الأمل".

وكانت مصر وهي أول من وقع على معاهدة سلام مع إسرائيل في عام 1979, قد استدعت سفيرها في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي احتجاجا على القمع الإسرائيلي للانتفاضة الفلسطينية. كما أن الأردن الذي وقع معاهدة سلام مع إسرائيل في عام 1994 قام أيضا في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بتأجيل إرسال سفيره الجديد إلى تل أبيب.

ويعد كيرتزر الذي يخلف مارتن إنديك هو أول يهودي متشدد يتولى منصب السفير الأميركي في إسرائيل. وشغل كيرتزر سابقا منصب سفير الولايات المتحدة في مصر، وهو يجيد اللغة العبرية إجادة تامة ويتحدث بها عادة أثناء لقاءاته مع المسؤولين الإسرائيليين.

المصدر : وكالات