قطعتان من البحرية اليابانية في زيارة مجاملة لإيران
آخر تحديث: 2001/7/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/4 هـ

قطعتان من البحرية اليابانية في زيارة مجاملة لإيران

قالت وكالة الأنباء الإيرانية إن بارجة ومدمرة تابعتين للبحرية اليابانية توقفتا في القاعدة البحرية الإيرانية بمرفأ بندر عباس عند مدخل الخليج، وذلك في زيارة مجاملة تمثل تطورا في العلاقات بين البلدين.

وصرح المسؤول في البحرية الإيرانية أفشين رضائي داد للوكالة أن "بارجة كاشيما والمدمرة ياماغيري وعلى متنهما 150 طالبا في البحرية اليابانية قد زارتا خلال 13 شهرا عدة دول في العالم خاصة في الخليج العربي".

وأضاف "أن الهدف من هذه الزيارة هو نقل رسالة سلام وإطلاع الضباط اليابانيين على ثقافات بلدان أخرى". وقال "لقد جرى استقبال رجال البحرية من قبل الملحق العسكري للسفارة اليابانية في إيران ومن قبل مسؤولي البحرية الإيرانية"، مشيرا إلى "أن إقامتهم ستدوم ثلاثة أشهر".

وتأتي الزيارة وهي الأولى من نوعها بعد ثلاثة أيام من زيارة بعثة تجارية يابانية إلى إيران اعتبرت الأهم منذ قيام الثورة الإسلامية عام 1979.

وقد تعززت العلاقات بين البلدين خاصة إثر زيارة الرئيس الإيراني محمد خاتمي إلى طوكيو في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي. كما عقد البلدان صفقات اقتصادية كبيرة تتعلق بامتيازات النفط التي تبدو اليابان راغبة في الحصول عليها لتعزيز مواردها من الذهب الأسود.

المصدر : الفرنسية